الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المنتجين الزراعيين تكشف أسباب أزمة الأسمدة كل موسم

صدى البلد

قال فريد واصل نقيب المنتجين الزراعيين ، إنه لاتوجد أزمة فى الأسمدة بشكل عام ، ولكن الأزمة تكمن فى سوء توزيع الأسمدة المدعمة على الفلاحين خاصة فى المناطق النائية بالصعيد وغيرها ، مضيفا أن الحل فى هذه الأزمة معضلة لأنها متصلة بعدة جهات .
 

ونوه "واصل" خلال تصريحات ل "صدى البلد " ، إلي أن مصانع القطاع العام المسئولة عن توفير الأسمدة المدعمة تمنح الوزارة 50 % أو 60 % فقط من الكميات المطلوبة ، موضحا أن وزارة الزراعة تحتاج إلي 5 مليون طن من الأسمدة المدعمة ، ولكن المصانع تمنح 3 مليون طن للوزارة .

 

وأشار "نقيب المنتجين الزراعيين " إلي أن الدولة تدعم مصانع القطاع العام من خلال تخفيض أسعار الغاز الذى يتم ضخه لهم ، مؤكدا أن الحل هو توزيع الدعم النقدى على المزارعين من خلال كارت الفلاح الذكى بعد تعميمه على المحافظات مع أخذ الاحتياطات الرقابية من قبل أجهزة الدولة.

وأكد أن هناك أزمة أيضا فى نقل الأسمدة المدعمة ، معلقا :" يعنى مثلا لو مصنع فى اسكندرية يكون نقله لأسوان هوهو نقله للبحيرة " ، منوها إلي أن السماد التى توزعه الوزارة هو سماد أزوتى فقط لذا نحتاج لدعم نقدى من أجل تنويع السماد وشراء الأسمدة التى يحتاجها المزارعون .