الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يشمل محاور مرورية ومشروعات استثمارية وسكنية..تفاصيل مشروع تطوير جنوب الجيزة

صدى البلد

على مدار الأعوام الماضية وتشهد محافظة الجيزة العديد من المشروعات القومية العملاقة في مختلف المجالات والتي تأتي تماشيا مع خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة، إلا أن المحافظة باتت على موعد مع خطة تطوير كبرى، كفيلة على تغير الصورةكاملة في المدخل الجنوبي المحافظة، وهى خطة تطوير منطقة جنوب مدينة الجيزة .


ولأهمية مشروع تطوير المنطقة الجنوبية لمدينة الجيزة، عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، واستشارى المشروعات، لبحث خطة تطوير تلك المنطقة.

ووفقا لما أعلنه مجلس الوزراء في بيان له، فإن خطة تطوير المنطقة الجنوبية لمدينة الجيزة نابعة من أهميتها ومكانتها، بحيث يُعاد تخطيطها وفقا لمخططات تشمل حركة العمران وشبكات الطرق والمحاور، في إطار النهضة التنموية التي تشهدها الدولة المصرية، ولاسيما في محافظة الجيزة، وهو ما يجعل مشروع التطوير الجديد سيغير وجه محافظة الجيزة بالكامل.


وتشمل خطة تطوير المنطقة الجنوبية لمدينة الجيزة عدة محاور ترتكز عليها، وتشمل الواجهة النيلية التي تضم المناطق الاستثمارية وإسكان، كما تشمل مركزا للنقل الجماعي، وعيادات ومحلات تجارية وجراجات للمترددين على هذه المنطقة،كذلك تشمل مجموعة استخدامات استثمارية خدمية بطريق الصعيد، لخدمة المناطق الاستثمارية المقترحة وخدمة مركز النقل الجماعي وهي عبارة عن خدمات تجارية وترفيهية ومواقف للسيارات ويمكن استيعاب بعض من المواقف في جراجات المباني أو مواقف سطحية.

مشروعات تغير وجه المحافظة

ووفقا لما أكده مصدر مسؤول في محافظة الجيزة لـ "صدى البلد"، فإن خطة التطوير تشمل مجموعة من المشروعات لتسيير الحركة المرورية وتسهيل حركة نقل المواطنين والبضائع، وربط المنطقة بالمحاور الرئيسية المحيطة بها، كالمحور الدائري، أو محور اللواء كمال عامر الجاري العمل في تنفيذه.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لمخطط تطوير المنطقة الجنوبية لمدينة الجيزة، فى الربط والتكامل مع المشروعات التنموية الكبرى فى النطاق المحيط بها، إلى جانب ربط منطقة المدخل الجنوبى للجيزة بالمحاور الرئيسية المحيطة سواء القائمة كالطريق الدائرى، أو التى يتم تنفيذها كمحور اللواء كمال عامر.

كما يهدف مشروع تطوير المنطقة الجنوبية لمدينة الجيزة، إلى رفع قيمة الأراضى وكفاءة استغلال المتاحة منها على الواجهة النيلية وعلى المحاور الرئيسية.

محاور مرورية جديدة

وأوضح المصدر كما تم اقتراح بعض محاور الطرق التي تحقق الترابط والتواصل لتسهيل حركة الآليات بالمنطقة، مشيرا إلى أن محاور الحركة الرئيسية تشمل محورا علويا يربط مركز النقل المقترح مع محور كمال عامر، ومحورين عرضيين مقترحين، ومحورا طوليا موازيا لكورنيش النيل، كما تضم محاور عرضية تربط المنطقة السكنية القائمة شمال الطريق الدائري لتسهيل الحركة بين المحاور الرئيسية والمتمثلة في شارع البحر الأعظم وشارع ربيع الجيزي، كما تتضمن مخططات التطوير ممشى سياحيا على النيل بطول 1.5 كم ليتوافق مع المشروع الذي يتم تنفيذه لتطوير الواجهة النيلية لإقليم القاهرة الكبرى.

مركز نقل جماعي بالمنيب

ومن بين المشروعات التي سيتم تنفيذها ضمن خطة تطوير المنطقة الجنوبية لمدينة الجيزة، إنشاء مركز نقل جماعى بمنطقة المنيب، بما يسهم فى حل مشكلة منظومة النقل والمواقف العشوائية، وما تسببه من اختناقات مرورية بتلك المنطقة، وكذا إنشاء مراكز إدارية وخدمية تلبى احتياجات المواطنين لتقليل الطلب على مثيلتها في قلب العاصمة.

تكليف بسرعة البدء في المشروع

واكدت المصادر أنه نظرا لأهمية المشروع ومكانته كلف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بسرعة البدء في تنفيذ مخطط تطوير المنطقة الجنوبية لمدينة الجيزة، وتوزيع العمل على عدد من شركات المقاولات لضمان سرعة الأداء وجودة التنفيذ، مع ضغط البرامج الزمنية.