الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمد حجازي: العلاقات المصرية الفرنسية تستهدف تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة

صدى البلد

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الفرنسية استراتيجية تستهدف تحقيق الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط والبحر المتوسط وأفريقيا.


وأضاف "حجازي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج “الأخبار” المذاع على قناة "دي إم سي" تقديم الإعلامية دينا الوكيل، أن الشراكة المشتركة عبرت عن نفسها فى أكثر من مجال سواء الاقتصادي والتنموي، حيث إن هناك شركات كبيرة فرنسية تعمل داخل مصر.


ولفت إلى أن هناك جهدا مشتركا بين الدولتين لتحقيق استقرار منطقة الشرق المتوسط، فهناك شراكة استراتيجية بين البلدين.

 

وبدأت اليوم، الإثنين، في العاصمة الفرنسية باريس، جلسات مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي فى السودان والذى يهدف إلى التطبيع الكامل للخرطوم مع المجتمع الدولى وتنوير المستثمرين الأجانب والقطاع الخاص والمصرفيين بالإصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها حكومة السودان.


ونقلت وكالة الأنباء السودانية، بثا مباشرا لوقائع المؤتمر من باريس، حيث يأمل السودان في جذب المستثمرين والحصول على تعهدات بسداد متأخراته لصندوق النقد الدولي.


ونقلت الوكالة عن وزير المالية الفرنسى برونو لومير، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيعلن اليوم أن بلاده ستوفر 1.5 مليار دولار كقرض تجسيرى لتسديد متأخرات السودان لصندوق النقد الدولى.


ويشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مؤتمر "دعم المرحلة الانتقالية بالسودان"، والذي يحضره نحو قادة 15 دولة إفريقية.


وعُرض خلال المؤتمر، فيلم تعريفي عن السودان؛ يهدف إلى تقديم البلاد بشكل جديد كدولة غنية بالموارد الطبيعية والثقافات المتنوعة، كما يهدف أيضا لجذب الاستثمارات والسياحة.


من جانبه، أشاد رئيس الوزراء السوداني، الدكتور عبدالله حمدوك، بجهود فرنسا في دعم التحول الديمقراطي بالسودان، معربا عن امتنانه للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لتنظيمه هذا المؤتمر.