الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الخارجية الكويتية تستدعي سفير التشيك لديها لرفعه علم إسرائيل

السفير التشيكي
السفير التشيكي

 

قامت وزارة الخارجية الكويتية باستدعاء السفير التشيكي، مارتن دوفراك، لديها، وذلك للاحتجاج عما  اعتبرته خروجًا عن القواعد الدبلوماسية.

وأكدت الكويت رفضها القاطع واستهجانها الشديد لما قام به السفير التشيكي، مارتن دوفراك، بعد أن نشر صورة مؤيدة لإسرائيل في صفحته على "إنستجرام".

قالت الوزارة الكةيتية،  إن "ذلك التصرف المرفوض وما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في الكويت على المستويين الرسمي والشعبي لا يتناسب وطبيعة الوظيفة الدبلوماسية ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية ونصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وأشارت إلى أن السفير "أعرب عن أسفه البالغ للكويت حكومة وشعبا"، مشيرا الى أن "ما وقع فيه يعد خطأ غير مقصود"، مؤكدا أنه "سلوك شخصي ولا يمثل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في فلسطين"، وأنه سحب الصورة التي أثارت الاستياء.


وختمت الخارجية بيانها بالتأكيد على أنها مستمرة في تنفيذ “الإجراءات اللازمة من منطلق عدم السماح بتجاوز الأعراف الدبلوماسية أو نصوص اتفاقية فیینا للعلاقات الدبلوماسية بین الدول، ولا تقبل الخوض في ما هو خارج المهام الموكلة لأي بعثة دبلوماسیة في الكويت”.

 

ونشر  السفير التشيكي لدى الكويت نشر صورة له مرفوقة بعلم إسرائيل وعبارة "أنا أدعم إسرائيل"، في الوقت الذي يشهد فيه النزاع الفلسطيني الإسرائيلي تصعيدا، وتواصل إسرائيل قتل الفلسطينيين في غزة ، حيث بلغت حصيلة الشهداء ما يزيد عن الـ212، هذا غير  شهداء القدس المحتلة والضفة.