الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أشرس مخلوقات العالم.. اكتشاف سمك قرش مخيفة عمرها 150 مليون سنة

الهيكل العظمي المكتشف
الهيكل العظمي المكتشف لـ سمك قرش عمرها 150 مليون سنة

مازالت السنوات الماضية تلقي على العالم أسرار جديدة واكتشافات لا تنتهي في علوم الطبيعة والجيولوجيا والمخلوقات التي جاءت إلى الأرض قبل الجيل الحالي واندثرت، فقد تم اكتشاف هيكل عظمي لـ سمك قرش مخيف ومفترس  يبلغ طوله سبعة أقدام على  الساحل الإنجليزي، يعود لما قبل 150 مليون عام.

 

تم العثور على البقايا التي يُعتقد أنها نوع جديد، على الساحل الجوراسي في دورست ، حيث أظهر تحليل أسنانها أن الوحش الضخم كان أكثر المخلوقات البحرية ذو فك مفترس في عصره.

تم تسميته durnonovvariaodus maiseri ، وقد تم تغطيته بمقاييس قوية جدًا، مما جعله حيوانًا مفترسًا قاتلًا، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

قدم موقع التراث العالمي الطبيعي كنزًا دفينًا من أحافير ما قبل التاريخ، وهي تشمل وحوش بحرية لا تصدق، وحتى ديناصور فريد يسمى Scelidosaurus.

والآن يمكن إضافة Durnonovariaodus إلى قائمة الشرف في Jurassic Coast بعد العثور على الحفرية في ما كان في السابق موقعًا لبحر شبه استوائي ضحل.

كانت الفك القوي للمفترس في العصر الجوراسي المتأخر مليئة بأسنان مسننة طولها أكثر من 80 بوصة، ينتمي القرش إلى مجموعة منقرضة تسمى hybodontiforms - أقرباء أسماك القرش.

كان للأشكال Hybodontiforms اثنان من الزعانف الظهرية - تدعم كل واحدة منهما عمود فقري بارز. كان بعضها بطول بضع بوصات فقط، فيما كان Durnonovariaodus عملاقًا مقارنًا.


قال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور "سيباستيان ستومبف" من جامعة فيينا: "إنه يمثل مصدرًا مهمًا للمعلومات من أجل فهم أفضل لتنوع أسماك القرش في الماضي".

كما أنه يوفر تفسيرات جديدة لتطور أسماك القرش hybodontiform التي لا تزال علاقاتها غير مفهومة جيدًا - حتى بعد أكثر من 150 عامًا من البحث.