الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المجلس الأوروبي يوافق على دعم تطوير وسائل الإعلام في أوروبا

المجلس الأوروبي
المجلس الأوروبي

 وافق المجلس الأوروبي على النتائج التي تم التوصل إليها لدعم انتعاش وتحويل قطاع الإعلام الأوروبي، حيث تعد الصناعة السمعية والبصرية وقطاع الإعلام الإخباري جهات فاعلة اقتصادية مهمة ويبلغ حجم مبيعاتها السنوية 193 مليار يورو وفقًا لتقديرات المفوضية الأوروبية. 
وذكر بيان للمجلس الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن قطاع الإعلام الإخباري عانى خلال أزمة كورونا حيث انخفضت عائدات الإعلانات بأكثر من 20%، وتكبدت دور السينما الأوروبية خسائر فادحة، وهو ما أدى بدوره إلى دعوة الدول الأعضاء للاستفادة من مرفق التعافي والمرونة، وهو الأداة المالية للاتحاد الأوروبي في مرحلة ما بعد أزمة كورونا، والاستثمار في تسريع التحول الرقمي والتحول الأخضر لوسائل الإعلام الإخبارية والقطاعات السمعية والبصرية.
من جانبها قالت غراسا فونسيكا، وزيرة الثقافة البرتغالية - التي تترأس بلادها حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي - " إن دور الإعلام الإخباري والصناعة السمعية والبصرية، في توفير المعلومات الدقيقة والترفيه، له أهمية كبيرة في النقاش الديمقراطي والتنوع الثقافي في أوروبا، لكن الإعلام والقطاع السمعي البصري يواجهان تحديات هائلة مثل التغييرات في عادات المشاهدة لدى الجمهور وفقدان عائدات الإعلانات".
وأضافت " فيروس كورونا (كوفيد -19) فرض ضغوطًا إضافية على القطاعين، وحددت النتائج التي اعتمدناها اليوم خطوات واضحة لمساعدة هذه القطاعات على التعافي السريع والخروج أقوى من الأزمة".
من جانبهم دعا الوزراء الأوروبيون إلى بذل جهود للتأكد من أن الصناعة السمعية البصرية يمكن أن تصل بسهولة أكبر إلى الأسواق والجماهير الأوروبية والدولية، مؤكدين أهمية تسهيل التعاون في الإنتاج والتوزيع من أجل تعزيز تداول المحتوى الأوروبي داخل أوروبا ودوليًا، مع التأكيد على دعم التعاون عبر الحدود بين الجهات الفاعلة في السوق السمعي البصري الذي يعد أمرًا أساسيًا.
وتأتي النتائج التي تم اعتمادها اليوم استجابة لخطة العمل التي قدمتها المفوضية الأوروبية في 3 ديسمبر 2020، وتركز إجراءاتها الملموسة العشرة على ثلاثة مجالات من النشاط لمساعدة قطاع الإعلام على التعافي والتحول، وتمكين المواطنين والشركات الأوروبية.
وتطرح خطة العمل عددًا من المبادرات لدعم القطاعين السمعي البصري والإعلام الإخباري، حيث ستوفر مبادرة "MEDIA INVEST" المخطط لها 400 مليون يورو لدعم الاستثمار في الصناعة السمعية والبصرية، وستستفيد وسائل الإعلام الإخبارية من قروض واستثمارات مبادرة "news" وستساعد الأداة الرقمية التفاعلية الشركات الإعلامية على تحديد مخطط الدعم المالي الأنسب.