الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة جديدة: تخفيض أسعار السيارات الكهربائية وسيطرتها على الأسواق

صدى البلد

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية، دراسة جديدة، أشارت فيها إلى أنه يمكن في أوروبا في 2027، تسيطر السيارات الكهربائية علي عالم السيارات .

 

و تتوقع الدراسة أنه بحلول 2026، سيكون متوسط سعر السيارة متوسطة الحجم 19,000 يورو سواءً كانت بنزين أو كهربائية، وبحلول 2030، يتوقع أن يكون متوسط سعر السيارات الكهربائية 16,300 يورو، في حين أن متوسط سعر سيارات البنزين سيرتفع قليلاً إلى 19,900 يورو. 

 

وأضافت الدراسة أيضاً، أن من المتوقع بحلول عام 2030، يكون متوسط سعر السيارة الكهربائية أقل من سيارات البنزين قبل حساب الحوافز الضريبية. 

 

يتوقع أن تصبح السيارات الأكبر حجماً مثل سيارات الاس يو في والكروس أوفر متوفرة بأسعار أقل من نظيراتها التي تعمل بالبنزين بحلول 2026، على أن تصبح السيارات الأصغر مثل الهاتشباك والسيدان كذلك في 2027.

 

ومن المحتمل أن يحدث هذا التغيير بسبب الاستثمارات التي يقوم بها صانعوا السيارات في إنتاج السيارات الكهربائية، مع بناء المزيد من خطوط التجميع ليؤدي ذلك إلى أنخفاض سعرها، حيث بالتأكيد سيكون ذلك تغير كبير مقارنة بأسعار اليوم، حيث يبلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية 33,300 يورو ، مقابل 18,600 يورو، لسيارات البنزين. 

 

في حين تتوقع دراسة أخرى أن التكافؤ في التكلفة سيتحقق في عام 2024، ويتفق الجميع أن أسعار السيارات هو العامل الرئيسي في انخفاض سعر السيارات الكهربائية.

 

وأشارت الكتير من الدراسات أن أسعار البطاريات ستنخفض بنسبة 58% في العقد القادم، أي أن سعرها سينخفض إلى 58 دولار لكل كيلوواط/س، وقد قال الخُبراء سابقاً أن انخفاض سعرها إلى أقل من 100 دولار لكل كيلوواط/س هو عامل رئيسي لارتفاع شعبية السيارات الكهربائية.