الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يرحب بالتعاون مع جامعة الأزهر في مجال التحول الرقمي

وزير الاتصالات مع
وزير الاتصالات مع رئيس جامعة الأزهر

رحب الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، بالتعاون مع جامعة الازهر فى مجال التحول الرقمي ، وتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل .

 


وأعلن وزير الاتصالات اليوم خلال استقباله الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر ، والدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة ومسئول ملف التحول الرقمي بجامعة الازهر ، أن الوزارة لا تدخر جهدا في مد يد العون إلي جامعة الأزهر باعتبارها من أقدم وأعرق الجامعات على مستوي العالم، مطالبا باستثمار  البحوث العلمية وتطويرها من خلال توفير  تطبيقات وأدوات مساعدة ذكية  لأصحاب الهمم. 

 

كما طالب وزير الاتصالات بضم قطاع المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر إلى منظومة ملف التحول الرقمي وربطها ببعضها  البعض ، إضافة إلى التعاون في إنشاء وتأسيس مركز للابتكار والتدريب بجامعة الأزهر يعمل على تدريب وتأهيل الطلاب والطالبات والخريجين على متطلبات سوق العمل، إضافة إلى عقد لقاءات فنية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة الأزهر وتخصيص منسقين لهذا الأمر. 
 

من جانبه نقل الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لوزير الاتصالات ، مؤكدا  حرص جامعة الأزهر علي التعاون والانفتاح علي كافة المؤسسات الوطنية للدولة المصرية ، للمضي قدما  في ملف التحول الرقمي ، خاصة وأنه يقع ضمن رؤية مصر 2030 بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. 

 

وأضاف أن جامعة الأزهر تبدى رغبتها في عقد بروتوكول تعاون متكامل مع الوزارة لتحقيق الإسراع فى عملية التحول الرقمي ،و تدريب وتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل ، خاصة وأن التدريب والتأهيل من شأنه أن يوفر فرص عمل حقيقية للشباب. 

 

وأشار إلى أن التحول الرقمي لنظم التعليم في مصر يعتبر من  أبرز الملفات التي تطرحها الحكومة تنفيذاً لاستراتيجية مصر الرقمية، ومواجهة لما تفرضه علينا تحديات أزمة كوفيد-19،لافتا  الى أنه لما كانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي المعنى الرئيسي بالتحول الرقمي بجميع مؤسسات الدولة وربطها ببعضها البعض لتتكامل مع مركز البيانات بالعاصمة الإدارية الجديدة بهدف تحقيق إدارة وتحكم تكنولوجي متطور وذكي، وكذا تنمية مهارات الكوادر الشابة من أبناء الجامعة، وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي فى تكنولوجيا المعلومات .


من جانبه أوضح الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة، ومسئول ملف التحول الرقمي أنه لما كانت جامعة الأزهر أكبر وأوسع الجامعات المصرية انتشارا بما تملكه من مقومات مادية وبشرية حيث تنتشر كلياتها وطلابها في جميع ربوع الدولة ويبلغ خريجوها ما يقرب من ثلث خريجي الجامعات المصرية. 

 

ويبلغ عدد الطلاب المقيدين بها 385 الف طالب مصري واكثر من 20 الف وافد يدرسون في اكثر من 200 برنامج أكاديمي في 88 كلية تنتشر في ثلاث أمانات رئيسة (القاهرة – أسيوط – طنطا) ومتسعة في العديد من القرى المصرية، مما يجعل جامعة الأزهر بيئة خصبة لتنفيذ عمليات التحول الرقمى في نظم التعليم في مصر والإسراع بالوصول الى قاعدة عريضة من طلاب وخريجى الدولة لاستخدام الخدمات الرقمية. 


وأضاف نائب رئيس الجامعة ومسئول ملف التحول الرقمي ، أن بروتوكول التعاون الذى تسعي الجامعة إلية من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يهدف إلي توطين تكنولوجيا التحول الرقمي وتوظيف البيانات والمعلومات لحظياً بما يدعم اتخاذ القرار استكمالاً وتكاملاً مع متطلبات الحوكمة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، والعمل علي  رقمنه دورات العمل وأساليبه وتكاملها مع نظم التعليم والتعلم المدمج والاختبارات والكنترولات بالجامعة ، إضافة لإعداد كوادر تسهم في دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات، وتقديم خدمات تدريبية متخصصة لإعداد المدربين من أعضاء هيئة التدريس بالكليات ذات الصلة .


وأيضا العمل علي تأهيل الشباب من طلبة وخريجي الجامعة لسوق العمل المحلى والعالمي بالمدن والقرى المجاورة لمقار الكليات .


وأضاف الشربيني أنه تحقيقا  لهذه الأهداف فإن الجامعة تقترح العمل على ثلاثة محاور أساسية على التوازي وتشمل:
تطبيق منظومة ERP (برنامج تخطيط وإدارة موارد المؤسسات) يشمل مجموعة من الأنظمة الفرعية لإدارة المخازن والمشتريات وشئون الطلاب والعاملين والاستحقاقات، بالتكامل مع الأنظمة المتوافرة فعلياً، وميكنة إدارة المنشآت والأرشفة والتوثيق الإلكتروني وحلول أمن المعلومات المتكاملة وأمن مركز البيانات والتأمين الرقمي وأمن منظومات التشغيل بالجامعة  تنفيذ برامج تدريبية لتنمية وبناء القدرات ، طبقاً للمستويات الوظيفية (قيادات- إشرافية)، والذي يستهدف تعزيز الثقافة الرقمية ونشر مفاهيم التحول الرقمي والتمكين الرقمي وكيفية الاستفادة من (البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، بلوك تشين) في تطوير الأعمال داخل بيئة العمل .


العمل علي إنشاء مركز الابداع الرقمي لجامعة الأزهر، يعمل على إعداد كوادر تقنية تسهم في دعم وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات، وتقديم خدمات تدريبية متخصصة لإعداد المدربين من أعضاء هيئة التدريس بالكليات ذات الصلة (سفراء التكنولوجيا) وخاصة كليات الهندسة والعلوم، ليكونوا نواة توسيع انتشار عمليات تنمية مهارات الكوادر الشابة من أبناء الجامعة وخريجيها بالمحافظات والمدن والقرى المختلفة وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي فى تكنولوجيا المعلومات وتقديم استشارات المسارات المهنية .


جاء ذلك بحضور الدكتور خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتحول الرقمي ، والدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات بالوزارة.


وختاما عكس اللقاء  رغبة الجميع  في التقاء الرؤية نحو العمل على المحاور المطروحة وسرعة البدء فى عقد لقاءات فنية تستهدف وضع تفاصيل بروتوكول التعاون لتوقيعه فى أقرب وقت.