الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد عاصفة الغضب الخليجي.. وزير الخارجية اللبناني ينوي تقديم استقالته

شربل وهبة
شربل وهبة

أفاد موقع “لبنان 24”، اليوم الثلاثاء، نقلًا عن مصادر وصفها بـ "الموثوقة، بأن وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، سيزور رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، غدًا في السراي الحكومي للإعلان عن تنحيه عن منصبه.

 

وفيما تردّد أن خلافاً حول اسم الوزير الذي سيتولى تصريف أعمال الوزارة، ذكر الموقع أنه يبدو أن الاتجاه هو لاعتماد الاسم الوارد في المرسوم رقم 6172 الخاص بتعيين وزراء بالوكالة عند غياب الوزراء الاصيلين، والذي ينصّ على تولي الوزير دميانوس قطار مهام وزارة الخارجية، إلا أنّ الإشكالية هي أن قطار ممتنعٌ عن ممارسة مهامه الوزارية الأصلية منذ فترة.

 

يشار إلى أنّ وهبة كان أبلغ مساعديه بعد الظهر انه ماضٍ في الجولة التي كان سيقوم بها الخميس إلى 3 دول اوروبية للقاء المسؤولين هناك، لكن يبدو ان تطورات ليلية حتمت اتخاذ قرار التنحي، بحسب الموقع.

 

وورّط وهبة بلاده في أزمة دبلوماسية مع دول الخليج، بعد تصريحات مثيرة للجدل حول السعودية ودول الخليج، أدلى بها خلال حوار مع قناة الحرة الأمريكية.

 

واستدعت الكويت والإمارات والبحرين سفراء لبنان لديها وقدموا  لهم مذكرات احتجاج رسمية على تصريحات الوزير.

 

وأدان مجلس التعاون الخليجي بأشد العبارات تصريحات وهبة وطالب بيروت بتقديم اعتذار رسمي إلى السعودية ودول الخليج، بعدما وُصفت تصريحات شربل بـ “المشينة”.