الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طبيب مصري متطوع في فلسطين : أتمنى أن أساهم في تضميد جراح أشقائنا والتخفيف عنهم

الدكتور عبد الوهاب
الدكتور عبد الوهاب محمد - متطوع للذهاب الي قطاع غزة

يسعي عدد كبير من الاطباء المصريين، لمساندة الأشقاء الفلسطينيين في أزمتهم ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، وتطوع اكثر من 1200 طبيب علي موقع النقابة العامة للأطباء، للذهاب الي قطاع غزة لتقديم يد العون للمصابين والجرحي، اثر الهجوم الدموي والقاتل عليهم من قبل جيش الاحتلال.

ولم تدخر النقابة العامة للأطباء، جهدا لمساندة الجانب الفلسطينى، من خلال توفير، قائمة بالاحتياجات من الأدوية والمستلزمات، والتي جارى تجهيزها، و سيتم تمويلها من خلال التبرعات الموجودة لدى  لجنة مصر العطاء التابعة للنقابة.

دولة فلسطين 


وحرص موقع " صدى البلد " علي التواصل مع الأطباء المصريين، الذين رشحوا أنفسهم للذهاب الي قطاع غزة، بدولة فلسطين الشقيقة، لعلاج الجارحي و المصابين.

الدكتور عبد الوهاب محمد 


وهو الدكتور عبد الوهاب محمد، أخصائي الجراحة العامة، وعضو الجمعة العمومية للنقابة العامة للأطباء، والذي قال في حواره لموقع "صدي البلد" إنه مع بداية الأزمة في فلسطين رأينا ما يحدث  لأخوتنا وأهلنا في غزة ؛ فتمنيت أن يكون لنا دور حقيقي وفعال لدعم القضية الفلسطينية بعيدا عن السوشيال ميديا والشو الإعلامي ، وبمجرد إعلان نقابة أطباء مصر فتح التطوع للأطباء لمساندة مصابي الأحداث الجارية في فلسطين ، لم أتردد ولم أفكر في أي شئ وأسرعت بالتسجيل والتطوع.

- هل تم تحديد وجهة معينة للذهاب لها في فلسطين ؟

حتي الآن لم يتم تحديد أي تفاصيل من نقابة الأطباء ولا من وزارة الصحة، نحن متطوعون في أي مكان وأي مجال لدعم أخوتنا.

- علي اي أساس تم اختيارك للمشاركة لتقديم المساعدات ؟

في الحقيقة لا أعلم ، وحتي الآن لم يتم إعلان الأسماء بشكل رسمي، ولكن ممكن تكون فرصتي أكبر بسبب تخصصي في الجراحة العامة، لأنه أكثر احتياجا في ظل تلك الهجمات.

- ماهي الأدوات التي ستأخذها معك ؟

أدواتنا الطبية البسيطة، والتي ستكون بعون الله بتكون سببا في العلاج، وسيتم تجهيز قائمة بالمستلزمات الطبية والأدوية، من قبل النقابة لتكون دعما لنا في علاج الجرحي و المصابين.

- رد فعل أهلك بعد تطوعك للذهاب لقطاع غزة وفي تلك الظروف ؟

مشاعر متباينة بين التشجيع والخوف على شقي ومجهود اكثر من 10 سنوات دراسة، وتعب للأهل، أن يضيع هباء. 

- رأيك في تبرع مصر لفلسطين و إعمار قطاع غزة ؟

موقف مشرف يبين دور مصر المعروفة بعطاءها الدائم ووقوفها دايما مع أشقائنا ضد أي عدوان أو تعدي ، وأتوقع مزيد من المساندة من مصر ومن المصريين

- هل وزيرة الصحة قابلتكم ؟

حتي الآن لم تتم أي مقابلات وننتظر دعم وزارة الصحة.

-ماذا  قلت  لأولادك أو لأهلك قبل ما تمشي ؟

حتي الآن لم يتم تحديد ميعاد للذهاب، لكن دايما في عقلي الآية ( الله خير حافظا وهو أرحم الراحمين ) ، ولما نرجع بالسلامة إن شاء الله ويكون في المستقبل فيه زوجة وأولاد نحكيلهم إنه ( كانت فلسطين محتلة يوما ما ).

- وجه رسالة للأطباء لدعم قطاع غزة ؟

الأطباء أصحاب رسالة الرحمة والعلم والعمل والضمير ، كما تصدوا لفيروس كورونا رغم وفاة كتير منهم ، هيقفوا في أي أزمة وخاصة مساندة أخوتنا المصابين في غزة.


ومن جانبها أعلنت النقابة العامة للأطباء، عن التواصل مع الدكتور عبد اللطيف الحاج، مسئول العلاقات الخارجية بدائرة الشئون الصحية فى غزة للاستفسارعن احتياجات المستشفيات خلال استقبالها للجرحى والمصابين الفلسطينين جراء الهجوم الغاشم لدولة الاحتلال عليهم طوال الايام الماضية.


وارسل الجانب الفلسطينى، قائمة بالاحتياجات من الأدوية والمستلزمات وجارى تجهيزها والتى سيتم تمويلها من خلال التبرعات الموجودة لدى  لجنة مصر العطاء التى تستقبل تبرعات المواطنين.

هذا الى جانب  التبرع على الحسابات البنكية المنشورة على الموقع والصفحة الرسمية للنقابة
وسوف يتم التنسيق مع الهلال الأحمر المصرى لإدخال الشحنة الى غزة.

و هناك إحتياج لبعض الأطباء من التخصصات الجراحية مثل جراحة الصدر والمخ والإعصاب والأوعية الدموية والعناية المركزة.

وسيتم تجهيز قائمة بأسماء الأطباء من الذين أبدوا رغبتهم فى التطوع بالسفر الى غزة ،علمأ بأن 1200 طبيب قاموا بالتسجيل على موقع النقابة كمتطوعين منذ مساء أمس وحتى الآن.

وسيتم التنسيق مع وزارة الخارجية المصرية بإرسال  قائمة بأسماء المتطوعين حسب الإحتياج والتخصص المطلوب مرفق بها كافة بياناتهم وصور جوازات السفر.