الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الزراعة : آلية تطوير منظومة التلقيح الصناعي اعتمدت هذه المحاور

 اللواء د. إيهاب
اللواء د. إيهاب صابر

قال اللواء د. إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة للخدمات البيطرية ، إن آلية تطوير منظومة التلقيح الصناعى بدأت عن طريق تدشين قاعدة بيانات شاملة وكاملة على ما تملكه الوزارة من وحدات بيطرية وتم الانتهاء من تطوير إمكانيات التلقيح الصناعى بالكامل بنسبة اقتربت من 100% وذلك عن طريق جهود المعاهد البحثية ومعهد الهندسة الوراثية ب وزارة الزراعة .


وأضاف " صابر " ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز ،أن كل معهد اشترك فى تطوير منظومة التلقيح الصناعى وكل منهما دور معين لافتأ إلى أن كافة الإمكانيات متوفرة فى الوحدات البيطرية وبمجرد أن يقوم الفلاح ب إخطار الطبيب بظهور عمليات التبويض على الحيوان يتم على الفور خضوع الحيوان لعمليات التلقيح الصناعى فى  فترة لا تتجاوز الخمس دقائق دون أى تبعات على الحيوان سواء صحية أو نفسية مؤكدًا أن التلقيح الصناعى عملية آمنة ، مثمرة ومربحة .


وأشار إلى أن  اختيار الحيوان المتفوق دراسياً يبدأ من جهة الأب وتمتلك وزارة الزراعة العديد من مراكز التلقيح الصناعى عالية الكفاءة ذات تراكيب وراثية معينة التي تتضمن توريث صفات معينة سواء للأبقار ب انواعها سواء المستوردة او المحلية التي تضمن توريث صفات مرغوب فيها ولا يوجد بها أى صفة غير مرغوب فيها .


ولفت إلى أنه يتم تجميع السائل المنوى من الماشية منها وتجميدها بطرق علمية بأجهزة متقدمة وتخزينها بطريقة علمية ويتم نقلها وتداولها عند هذه الدرجة  فى تنكات معينة وتوزيعها على الوحدات البيطرية ونقوم بمطالبة الوحدات البيطرية بتسجيل كل لقاح يتم ومتابعة المولود ومعرفة طرق استفادة الأم من الصفات الوراثية التى أتت لها الأب وامتلاك أمهات أصيلة قادرة على الصفات الوراثية  ب الإضافة لقطعان النواة وهم امهات وآباء قادرة على إخراج أجيال من الآباء والتى تستطيع صفات ثابتة عالية الجودة .


وتابع أن الصفات الوراثية هو عمل مستمر ودائم ولا ينقطع خاصة أنه يعتمد على محاربة الصفات السلبية الغير مرغوب بها وتقوية الصفات الايجابية اللازمة للانتاج ومقاومة الأمراض تمتلك صفات شكلية مميزة قادرة على التعايش مع البيئة المصرية وهو المظلة المصرية التى تعمل خلالها وزارة الزراعة عن طريق تمصير السلالة وجعلها ذات صفات منافسة على مستوى عالمى متلائمة تماما مع الأغذية .