الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد انهياره.. أبرز 10 معلومات عن قوس داروين الشهير

قوس داروين
قوس داروين

بسبب تآكل طبيعي انهار قوس داروين الشهير الواقع في الجنوب الشرقي من جزيرة داروين بالمحيط الهادئ حسبما أعلنت وزارة البيئة الإكوادورية في 17 مايو.. ونظرًا لأنه يعد أفضل أماكن الغوص في العالم يقدم موقع «صدى البلد» أبرز المعلومات عنه خلال السطور التالية.

1.قوس داروين  جسر طبيعي جذاب يقع على بعد كيلومتر واحد من جزيرة داروين في أقصى شمال جزر غالاباغوس  في جمهورية الإكوادور.

2. يعتبر  قوس داروين من أفضل أماكن الغوص في أرخبيل المحيط الهاد ىء، وكذلك ترصد فيه أسماك القرش وكائنات بحرية أخرى.

3. القوس يرتكز على قاعدة صخرية غير منتظمة الشكل، تتشكل من هضبة مغمورة تلقب بالمسرح.

4. جزيرة داروين التي يقع بها القوس هي جزيرة صغيرة تعتبر جزء من أرخبيل غالاباغوس، وهي جزيرة غير مأهولة وتبلغ مساحتها 2.33 كيلومتر مربع.

5. يقع قوس داروين الذي يبلغ ارتفاعه 168 مترا، على بعد كيلو متر واحد إلى الجنوب الشرقي من الجزيرة، ويشبه القوس في مظهره الجسر والذي يرجع تشكله نتيجة التآكل.

قوس دراوين قبل الانهيار

6. يتميز الجانب المحيط بالقوس بأنه على شكل منصة عرض، ويحتل مساحة تقدر بحوالي 18 مترا.

7. سُمي القوس بهذا الاسم نسبةً لعالم الأحياء الإنجليزي تشارلز داروين، و يعتبر جزءاً من الإكوادور، ويقع على بعد مئات الأميال من ساحل البلاد.

8. ألهم هذا الموقع المدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، والمعروف بالعديد من أنواع الحيوانات والنباتات المتوطنة، نظرية داروين للتطور.

9. القوس يشبه صخرة الروشة الشهيرة في بحر بيروت حيث يبلغ طول دراوين 43 مترًا، وصخرة الروشة المرتفعة 70 مترًا في بحر بيروت.

10. والفرق بينها ويبن صخرة الروشة الشهيرة هو وجود صخرة أصغر قرب الرئيسية في الروشة، ارتفاعها 25 مترا فقط، ويبدو أنهما كانتا ضمن تجمع بري واحد، انفصل بفعل زلازل عدة قوية. 

قوس داروين بعد الانهيار