الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد استقبال 1400 لتر من المواد الخام.. الصحة: تصنيع لقاح سينوفاك الصينى بمصر

لقاح كورونا
لقاح كورونا

جاءت الاستعدادات النهائية لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا الصيني (سينوفاك) في مصر، في إطار حرص القيادة السياسية على مشاركة مصر في تصنيع لقاحات مواجهة للفيروس. 

و توفير اللقاحات للمواطنين، من خلال إبرام الاتفاقيات والتعاقدات المباشرة مع الشركات المصنعة للقاحات فيروس كورونا المستجد، حيث أنها دائما ما تؤكد على أهمية التعاون مع المنظمات الدولية الشريكة في التصدي لجائحة كورونا، واستكمال تطعيم باقي المواطنين للوصول إلى مناعة مجتمعية تقي الشعوب من خطر الفيروس.

 

لقاح سينوفاك 

 

وذلك من خلال، استقبال وزارة الصحة، اليوم، أول دفعة من المواد الخام بمطار القاهرة الدولي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من لقاح "سينوفاك" الصيني.

 والشحنة التى وصلت مصر تتضمن 1400 لتر من المواد الخام، خاصة بتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية، تكفي لتصنيع مليونين جرعة من اللقاحات، لافتًة إلى أنه من المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك"، خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع، مضيفًه أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

 

 

شركة فاكسيرا 

و من المتوقع الانتهاء من تصنيع ٢ مليون جرعة بنهاية شهر يونيو القادم، و فور الانتهاء من التصنيع سوف تخضع تلك الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها، وذلك تصبح مصر مركزًا لتنصيع اللقاحات للدول الأفريقية.

 

لقاح سينوفاك 

 

 

 

ويتم تصنيع لقاح "سينوفاك"  بتكنولوجيا تصنيع اللقاح المعطل وهو نفس تكنولوجيا تصنيع لقاح  "سينوفارم"، وسيتم تسجيل لقاح فيروس كورونا الصيني في مصر ودول العالم من خلال شركة "فاكسيرا"، باسم "سينوفاك فاكسيرا".

و سيتم عقد شراكة مع الجانب الروسي أيضًا، حيث سيتم تصنيع لقاح "سبوتنكV  " الروسي في مصر بالتعاون مع الشركات المصرية.

وحصلت مصر، علي عدد كبير من لقاحات فيروس كورونا المستجد، من مختلف الجهات المحلية والعالمية، للتصدي الي الجائحة.

 

و إجمالي اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المستجد التي استلمتها مصر خلال الفترة الماضية بلغت 5 مليون جرعة، من بينها 2 مليون و500 جرعة من شركة "أسترازينيكا".

لقاح أسترازينيكا 


منهم 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا علي مدار العام الحالي ، من لقاح استرازنكا ضمن اتفاقية "كوفاكس"، بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة "اليونيسف".

لقاح أسترازينيكا 

و استقبلت وزارة الصحة، في شهر إبريل الماضي، الشحنة الاولي من لقاح استرازنكا ضمن اتفاقية "كوفاكس"، بإجمالي ٨٥٤ ألف و ٤٠٠ جرعة.

 

وجاءت الشحنة الثانية، من لقاح استرازنكا ضمن اتفاقية "كوفاكس"، يوم الخميس الماضي اول أيام عيد الفطر المبارك، بواقع مليون و ٧٦٨ ألفًا و ٨٠٠ جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة  "استرازينيكا"، بمطار القاهرة الدولي.

لقاح سينوفارم 


بالإضافة إلى وصول ٥٠٠ ألف جرعة أيضًا بذات اليوم، من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، وذلك ضمن 20  مليون جرعة تم الاتفاق على شرائها وتوريدها إلى مصر تباعًا، وذلك فى إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

 

 

وحصل لقاح "سينوفارم" على موافقة الاستخدام الطارىء من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية.

لقاح سينوفارم 

و متلقين لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد مرور ٢١ يومًا من تلقي الجرعة الأولى.

 

وزيادة جرعات اللقاحات التي تتسلمها مصر سيتم إتاحة تلقي اللقاح لعدد أكبر من المواطنين من مختلف الفئات العمرية.

 

وزيرة الصحة 

 

 

 

وحصل لقاح "استرازينيكا" على موافقة الاستخدام الطارىء من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 76% في الوقاية من فيروس كورونا،  و100% حماية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وزيرة الصحة 

و كل الشاحنات الخاصة بلقاح فيروس كورونا القادمة الي مصر، تخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.


و متلقي لقاح "أسترازينيكا" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد مرور 12 أسبوعًا ( ٣ أشهر) من تلقي الجرعة الأولى.


ويستمر العمل بمراكز تلقي اللقاحات خلال أيام عيد الفطر المبارك، والذي تخطى عددهم 400 مركز على مستوى محافظات الجمهورية، وعلي المواطنين بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا في إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

 

واقبل الأطقم الطبية والمواطنين للتسجيل لتلقي لقاح كورونا خلال الأسابيع الماضية، حيث بلغ  عدد المواطنين الذين سجلوا على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد بلغ 2 مليون و 700 ألف مواطن.