الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسباب تمنع المصريين من التخلي عن الكمامة.. وجيدة أنور تشرح

محررا صدى البلد بصحبة
محررا صدى البلد بصحبة الدكتورة وجيدة أنور

قالت الدكتورة وجيدة أنور، عضو اللجنة العليا للفيروسات، إنها لا تملك معلومة مؤكدة بشأن ما يقوله البعض بأن فيروس كورونا يفقد الحوامل أجنتهم، معقبة "منظمة الصحة العالمية لم تقل ذلك، وكذلك الدراسات العلمية المتعلقة بفيروس كورونا وأضراره".

وأوضحت "أنور" في تصريحات خاصة لـ "صدة البلد"، أن أمريكا وأوروبا أعلنتا تراجع معدلات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا لزيادة نسبة التطيعمات، وبالتالي لا يحتاجون إلى إجراءات احترازية ويمكنهم التخلي عن الكمامة، مردفة "الوضع بالنسبة لهم مختلف عنا من حيث نوع التطعيم، والإجراءات والتكدس".

وأضافت عضو اللجنة العليا للفيروسات، أن الفترة الحالية تشهد حفلات وأفراح بكثرة، والمغنين الشعبيين ينشرون عبر صفاحتهم على الفيس بوك أفراح بها كمية بشر رهيبة على الرغم من أن الاحتفالات ممنوعة وهذه مصيبة.

وتساءلت "أنور"، قائلة: أين الجهات الرقابية المتواجدة في هذه المناطق التي تؤكد تطبيق قرارات مجلس الوزراء، مرادفه "بنقول عايزين نشيل الكمامة زي أمريكا صعب لأن هذه الدول عمرها بتتصرف ولا بتعمل إللي إحنا بنعملة ده".

واستكملت أمريكا وأوروبا تخلت عن الكمامة لأن أفراحهم بسيطة وليست بها كميات كبيرة من الناس مثلنا، معقبة "المصريون بيحبوا بعض جدا، وللأسف الحب الزيادة بنموت بيه نفسنا، فصعب التخلي عن الإجراءات الاحترازية هذه الفترة".

وأكدت ضرورة تشديد الإجراءات الاحترازية والصرامة والحزم في تنفيذ قرارات رئيس الوزراء، مرادفة "مفيش حاجة منظمة، والمفروض المجتمع المدني يقوم بدوره عكس ما رى الآن".

واختتمت "كل واحد يلاحظ نفسه جيداً وعندما تتم دعوت لحضور فرح لا تذهب، وكن رقيبا على نفسك، وتجنب التجمعات، وعلى رب الأسرة أن يحمي أولاده.

السلطات الصحية الأمريكية تعلن التخلي عن الكمامة

يذكر أن السلطات الصحية في الولايات المتحدة، أعلنت أن الأميركيين الذين تم تطعيمهم ضد كوفيد-19 لم يعودوا في حاجة إلى وضع كمامات في الأماكن المغلقة، وأعلنوا تحديث توصياتهم.

وقالت مديرة مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها روشيل والينسكي، إنه "يمكن لأي شخص تم تطعيمه بالكامل المشاركة في الأنشطة الداخلية والخارجية، صغيرة كانت أم كبيرة، دون ارتداء كمامة أو احترام التباعد الجسدي".

 وفي مراجعة سابقة، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا، يمكنهم ممارسة الرياضة وحضور التجمعات الصغيرة في الهواء الطلق دون ارتداء الكمامة، لكنهم ألزمتهم بارتدائها في كل الأماكن المغلقة.