الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مناورات حماة النيل|صلاح حليمة: أمن القاهرة والخرطوم لا يقبل القسمة على اثنين

القوات المصرية المشاركة
القوات المصرية المشاركة في التدريب

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصرى للشئون الإفريقية، إن مناورات "حماة النيل" بين القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة السودانية، لها مغزى سياسي كبير خاصة الاسم، وتحمل رسالة مهمة.

ولفت "حليمة" في تصريحات لـ "صدى البلد"، إنه يوجد تعاون عسكري بين مصر والسودان، وشراكة استراتيجية في كافة المجالات، وتحالف استراتيجي فيما يتعلق بالجانب والأمني.

وتابع "توجد تحديات حالية تواجه مصر والسودان، منها: التوتر على الحدود بين السودان وأثيوبيا، وأزمة سد النهضة"، مردفا "الأمن القومي المصري مرتبط بالأمن القومي السوداني، كذلك الأمن القومي المائي لمصر مرتبط بالأمن القومي للسودان فهم وجهان لعملة واحدة". 

تدريب حماة النيل

ووصلت عناصر من القوات المسلحة المصرية إلى السودان للمشاركة فى التدريب المشترك "حماة النيل" والذي تشارك فيه عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية لكلا الجانبين بهدف تأكيد مستوى الجاهزية والاستعداد للقوات المشتركة وزيادة الخبرات التدريبية للقوات المسلحة لكلا البلدين والذي يأتي استمراراً لسلسلة التدريبات السابقة "نسور النيل -1  ونسور النيل -2".

ورحب اللواء ركن مالك الطيب مدير إدارة التدريب بهيئة الأركان السودانية، بالقوات المصرية المشاركة.

وأشاد بما تتسم به القوات المصرية من كفاءة وجاهزية عالية وخبرات تدريبية وقتالية متميزة، مؤكداً أن التدريب يهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز سبل التعاون العسكرى بين البلدين.

أعلنت القوات المسلحة السودانية عن اكتمال الاستعدادات لانطلاق التمرين العسكري المشترك مع مصر "حماة النيل".

وسيجري التدريب المشترك  لمدة 6 أيام في الفترة من السادس والعشرين وحتى الحادي والثلاثين من مايو، تشارك فيه عناصر من الدفاع الجوي والقوات البرية والجوية للبلدين.

وسيعقب تدريب "حماة النيل" تدريب بحري مختلط بين القوات البحرية السودانية والمصرية بالبحر الأحمر.

نسور النيل 1 و2

وجرت التدريبات المشتركة "نسور النيل 1 و2" في قاعدة "مروى" الجوية في السودان بمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والسودانية وعناصر من قوات الصاعقة لكلا البلدين.

ووفق المتحدث باسم الجيش المصري، فإن القوات المصرية والسودانية شاركت في عدد "من الأنشطة التدريبية المكثفة"، مشيراً إلى أن المراحل الأولى بدأت بـ"إجراءات التلقين وأسلوب تنظيم التعاون لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات لإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية، فضلاً على تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة لمهاجمة الأهداف المعادية وحماية الأهداف الحيوية بمشاركة مجموعة من المقاتلات المتعددة المهام".

وشارك في التدريب عناصر قوات الصاعقة المصرية والسودانية، حيث واصلوا التدريب على أعمال الاقتحام وعمليات الإخفاء والتمويه، لتنفيذ العمليات الخاصة وتنفيذ عدة رمايات من أوضاع الرمي المختلفة.