الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بشرة خير.. لقاحا فايزر وأسترازينيكا يحميان من السلالة الهندية

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

أظهرت دراسة أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا (PHE) أن كلاً من لقاحي Pfizer و AstraZeneca فعالان للغاية في حماية الأشخاص من سلالة فيروس كورونا Covid-19 الموجودة لأول مرة في الهند.

 

ووجد التحليل الذي تم إجراؤه بين 5 أبريل و 16 مايو، أن لقاح فايزر كان فعالًا بنسبة 88٪ ضد الأمراض المصحوبة بأعراض من البديل الهندي بعد أسبوعين من جرعة ثانية، مقارنة بنسبة 93 ٪ ضد سلالة كينت، وكانت جرعة AstraZeneca فعالة بنسبة 60 ٪ ، مقارنة بـ 66 ٪ ضد متغير Kent خلال نفس الفترة.

 

 

وقال وزير الصحة مات هانكوك: "من الواضح الآن مدى أهمية الجرعة الثانية لتأمين أقوى حماية ممكنة ضد كورونا Covid-19 ومتغيراته".

 

بالإضافة إلى الحماية المقدمة ضد  أعراض كورونا Covid-19، قالت PHE إنها تتوقع أن ترى مستويات أعلى من الفعالية ضد دخول المستشفيات والوفيات.

 

وقالت ماري رامزي: "توفر هذه الدراسة الطمأنينة بأن جرعتين من أي لقاح توفر مستويات عالية من الحماية ضد الأمراض المصحوبة بأعراض من النوع B.1.617.2 بالهند ونتوقع أن تكون اللقاحات أكثر فعالية في منع دخول المستشفى والوفاة".

 

كما وجد أن كلا اللقاحين كانا فعالين بنسبة 33٪ ضد الأمراض العرضية التي يسببها البديل الهندي ، بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الأولى، هذا بالمقارنة مع حوالي 50٪ فعالية ضد متغير كينت.

 

تم إجراء التحليل على أشخاص من جميع الفئات العمرية اعتبارًا من 5 أبريل لتغطية الوقت الذي ظهر فيه متغير الهند وشمل 1054 شخصًا تم التأكد من أنهم يمتلكون المتغير من خلال التسلسل الجيني.