الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

من أصول عربية.. شاب يتصدر قائمة أصغر ملياردير في بريطانيا بسبب كورونا

جوني بوفرحات
جوني بوفرحات

أجبر إنتشار فيروس كورونا الملايين حول العالم على العمل من منازلهم عبر خدمات الإنترنت المختلفة، مما ساهم في زيادة القيمة السوقية لمعظم شركات الخدمات الافتراضية في أسواق البورصة بمعدلات ملحوظة.

وبحسب ما نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية، تصدّر الشاب، جوني بو فرحات، البالغ من العمر 26 عاما فقط، قائمة أصغر ملياردير عصامي في بريطانيا هذا العام، بعد أن أسس مشروعه الإلكتروني الذي ساهم إنتشار كورونا في نجاحه.

أنشأ الشاب البريطاني، ذو الأصول العربية، تطبيق يقدم خدمة مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت تحت مسمى "هوبين" في مارس الماضي، مما ساعد الشركات والموظفين من التواصل عن بعد من خلال مكالمات الفيديو، بعد أن فرضت بريطانيا أول إغلاق شامل لها العام الماضي.

ولد بو فرحات في أستراليا لأبوين لبنانيَين هاجرا في أعقاب الحرب عام 1975، وراودته فكرة إنشاء هذا التطبيق في غرفة نوم صديقته في لندن، بعد تخرجه عام 2018، بعد أن تركوه مصاب بمرض مناعة ولم يسعفه أحد لأيام.

وفي أعقاب الوباء، قفزت قاعدة مستخدمي "هوبين" إلى أكثر من خمسة ملايين، مما منحها قيمة 4.1 مليار جنيه إسترليني مع أميركان إكسبريس وهويليت باكارد بين العملاء.

رفعت القيمة المرتفعة للشركة ثروة بو فرحات لتصل إلى 1.5 مليار جنيه إسترليني، مما جعله يحتل المرتبة 113 في قائمة "صنداي تايمز" للأثرياء، وهي قائمة أغنى الأفراد في بريطانيا.

وقال الشاب وهو خريج جامعة مانشستر: "إن الفكرة جاءت قبل حوالي عامين من بدء الجائحة، على الرغم من أنه لم يكن قادرًا على تأمين أي أموال لتنفيذها".

وأضاف "بدأت الفكرة من غرفة نوم صديقتي في لندن، بعد تخرجي عام 2018، بعد أن تُركت طريح الفراش بسبب إصابتي بمرض مناعة ذاتية. بدأ ت في ذلك الوقت، وكنت  أبلغ 21 عامًا، ترميز البرنامج الذي يسمح ببث مباشر للمؤتمرات عبر الإنترنت. ونما المشروع خلال العامين التاليين إلى فريق صغير من ثمانية مطورين".

بلغت مبيعات هوبين 54 مليون جنيه إسترليني في العام المنتهي في يناير/ كانون الثاني 2021 ومن المتوقع أن تحقق 130 مليون جنيه إسترليني هذا العام.