الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السماء تختف الأنظار.. اليوم خسوف كلي للقمر لم نشهدة منذ عامين

خسوف قمرى
خسوف قمرى

 

تجذب سماء الكرة الأرضية اليوم أنظار جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال حيث نشهد خسوف كلي للقمر وهى ظاهرة فلكية فريدة قليلة الحدوث وتكاد تكون فريدة.

وستكون الكرة الأرضية على مواعيد مع خسوف كلي للقمر اليوم الأربعاء الموافق 26 مايو 2021، ويعد هذا الخسوف هو أول خسوف فى عام 2021 وهذه الظاهرة الفلكية لم تحدث منذ عامين.


اعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد فإن العالم على أعتاب خسوف كلى للقمر  .

وصرح الدكتور جاد أن مواعيد خسوف القمر الكلي سوف يكون يوم الأربعاء الموافق 26 مايـــو 2021م وذلك طبقاً للحسابات الفلكية.

وأضاف "جاد" أن هذا الخسوف الكلي للقمر لن يكون مرئيًا في مصر وأفريقيا وأوروبا ، وإنما سيكون مرئياً فقط في المحيط الهادي وأجزاء من شرق آسيا واليابان وأستراليا وغرب أمريكا الشمالية .

وأوضح الدكتور اسامة رحومة، رئيس معمل ابحاث الشمس بالمعهد بأنه يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها ( جنوب شرق أسيا– قارة أستراليا – الأمريكتين – المحيط الباسفيكي – المحيط االأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الجنوبية).


وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات ودقيقتين تقريباً.


ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع دقائق تقريباً.  ويستغرق الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثون ثانية، ولن يمكن رؤيتة في مصر.


يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي بشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.


كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.

ويتزامن خسوف القمر الكلي مع مع ظاهرة فلكية اخرى تحدث له فى نفس التوقيت وهو ظهور القمر العملاق الدموي في السماء بدرجة لمعان براقة حيث يغطي ظل الأرض 100,9% تقريباً من سطح القمر.

حيث سيظهر القمر في تلك الليلة أكبر بنسبة 14 في المائة و 30 في المائة أكثر إشراقًا في سماء الليل .