الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كارثة بشرية جديدة

اكتشاف طفرة فيروسية مجهولة لكورونا في البرازيل

اكتشاف طفرة فيروسية
اكتشاف طفرة فيروسية مجهولة لكورونا في البرازيل

قال علماء في البرازيل إنهم اكتشفوا طفرة فيروسية جديدة في سلالات فيروس كورونا، محذيرن من انتشارها وعدواها، وسط ما يحدث في العالم من تفشي مهلك.

ووفق ما أوردت شبكة آر تي، قال مجموعة من علماء جامعة ساو باولو البرازيلية، أنهم اكتشفوا طفرة متحورة لكوفيد  SARS-CoV-2 ، وكشفوا أنها صارت عدوى بالفعل في البرازيل، وأنها تنتشر.

قال  نائب رئيس الجمعية البرازيلية لعلم الفيروسات جواو بيسوا أروجو جونيور: "نموذج P4 مجهول الأصل. تم اكتشافه لأول مرة في عينة من بلدة موكوكا التابعة لمدينة ساو باولو، وبعد ذلك انتشر على نطاق واسع في بورتو فيريرا".

أضاف أروجو جونيور في تصريح علمي :"لم نتمكن حتى الآن من تحديد، هل هو أكثر عدوى أو أكثر خطورة من النموذج العادي للفيروس ".

وأشار إلى أن النموذج الجديد P4 له أصل مشترك مع النماذج "البرازيلية" P1 و P2، وكذلك النموذج المنتشر في الفلبين P3 - وكلها تنتمي إلى السلالة B.1.1.28.

وأوضح، أنه من المهم الاعتراف بوجود نموذج متغير جديد في البلاد الآن، الذي ينتشر بسرعة في المنطقة، وقد تم العثور عليه حتى الآن في تسع بلديات في ساو باولو.

وأضاف عالم الفيروسات القول، "إنه ينتشر في بيئة يهيمن عليها P1 والمتغير البريطاني، لكننا قلقون للغاية بشأن انتشاره السريع".

يأتي ذلك فيما سبق وقال وزير الصحة البرازيليإن حكومة بلاده تبذل ما في وسعها لمنع انتشار سلالة كورونا الهندية، وذلك  بعد نقل أحد أفراد طاقم سفينة شحن راسية في ميناء ساو لويس بعد رحلة من جنوب إفريقيا إلى مستشفى في المدينة مصابا بالسلالة الهندية وفقا لمسؤولي الصحة في ولاية مارانهاو.

وقال وزير الصحة مارسيلو كيروغا للصحفيين "تم اكتشاف هذه الحالة على الفور واتخذت جميع الإجراءات الصحية ونأمل في ألا يكون هناك انتشار لهذه الطفرة الهندية هنا في البرازيل. تم عزل المرضى ومخالطيهم".

يذكر أن كورونا أودى بحياة نحو 450 ألف برازيلي منذ بدء وباء كورونا، وهو ما يقارب من نصف عدد الوفيات جراء الجائحة في أمريكا اللاتينية بأكملها.