الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مواقف الرئيس الإنسانية

بعد أزمة الفنان شريف دسوقي.. 4 شروط للحصول على معاش استثنائي

الفنان شريف دسوقي
الفنان شريف دسوقي

أثبت الفنان شريف دسوقي أنه لا صوت يعلو فوق صوت الإنسانية التي يتمتع بها الرئيس السيسي باعتباره الأب الحنون لجميع المصريين ، وهذا ما لمسناه من خلال العديد من المواقف التى قام بها الرئيس مع عدد من الحالات الإنسانية التي تستحق ذلك.

وكانت اخر مواقف الرئيس الإنسانية التي أشاد بها المصريين خلال الساعات القليلة الماضية ، حينما أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامه بحالة الفنان شريف دسوقي ، الذى تعرض مؤخراً لأزمة صحية نقل على أثرها إلى أحد المستشفيات لتلقى العلاج.

ووجه الرئيس بتوفير الرعاية الكاملة والمتابعة المستمرة لحالة شريف دسوقي، حيث خضع لعملية جراحية وبتر لساقه بعد إصابته بجروح بها قبل عدة أشهر مع معاناته من مرض السكرى.

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية، بيانا قالت فيه: «تتقدم نقابة المهن التمثيلية الممثلة لجموع فناني مصر، بخالص الشكر والعرفان للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، على متابعته الشخصية ورعايته لجموع الشعب المصري، وسرعة توجيهاته برعاية وعلاج الفنان شريف دسوقي، في أزمته الصحية».

وأضافت النقابة في بيانها: «كما وجه الرئيس، بصرف معاش استثنائي للفنان شريف دسوقي، تقديرا لدوره الفني، وهو الأمر الذي يعكس اهتمامه ورعايته للشعب المصري وفناني مصر».

وتأتى توجيهات الرئيس السيسي بصرف معاش استثنائى للفنان شريف دسوقى تطبيقا لقانون المعاشات الاستثنائية رقم 71 لسنة 1964.

ويتضمن قانون المعاشات الاستثنائية رقم 71 لسنة 1964، حيث تضمن منح معاش استثنائي لشخص ما لم يٌسبق له الحصول على معاش، أو تحسين معاش شخص ما سبق له الحصول على معاش، لفئات محددة وفق عدد من الضوابط.

ويرصد “صدى البلد” الفئات المستفيدة من معاش استثنائي فى قانون المعاشات الاستثنائية وشروط الحصول على هذا المعاش ، هذا بالإضافة إلى إجراءات الحصول على معاش فى قانون المعاشات الاستثنائية.

وحدد قانون المعاشات الاستثنائية الفئات المستفيدة من المعاش الاستثنائي:

الفئات المستفيدة من قانون المعاشات الاستثنائية


1- العمال المدنيين أو أسر من توفوا منهم والذين انتهت خدمتهم سواء في الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة، أو المؤسسات العامة، أو الوحدات الاقتصادية التابعة لها والمقصود بها شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

2- الأشخاص الذين أدوا خدمات جليلة للبلاد أو أسر من توفوا منهم.

3- أسر من توفوا في حادث يُعتبر من قبيل الكوارث العامة.

كما حدد قانون المعاشات الاستثنائية شروط الحصول على معاش استثنائي من قانون المعاشات الاستثنائية:

شروط الحصول على المعاش الاستثنائي


1- أن يكون طالب المعاش من العاملين السابقين بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم، والذين لم يسبق لهم الحصول على أي معاش لأي سبب.

2- يجوز طلبه لتحسين معاشات العاملين السابقين استثنائيًا لمواجهة الظروف الصحية الاجتماعية.

3- تقديم تقرير معاشات استثنائية لمن أدوا خدمات جليلة للدولة.

4- منح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

كما حدد قانون المعاشات الاستثنائية إجراءات الحصول على معاش استثنائي من قانون المعاشات الاستثنائية:


إجراءات الحصول على المعاش الاستثنائي:


1- يجب استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة العمل السابقة، أو مكتب التأمينات المختص، وتقديمه بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش وتحسينه.

2- تحويل طالب المعاش الاستثنائي للهيئة العامة للتأمين الصحي أو اللجنة الطبية لتقرير نوع المرض، ومدى حاجته إلى علاج طويل، وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

3- إجراء بحث اجتماعي، يحدد مصادر الدخل في حالة طلب تحسين المعاش، لظروف اجتماعية.

4- عرض نموذج طلب المعاش والتقرير الطبي والبحث الاجتماعي على اللجنة التحضيرية، لتقرير مدى حق المتقدم في المعاش الاستثنائي، وعرضه على اللجنة العليا للنظر في الطلب.