الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شيطان تسمانيا.. حيوان يهدد أستراليا بعد 3 آلاف سنة غياب/ فيديو وصور

شيطان تسمانيا
شيطان تسمانيا

بعد 3 آلاف سنة غياب عن البر الرئيسي لأستراليا في جزيزة تسمانيا بالتحديد عاد حيوان «شيطان تسمانيا» بشكل غريب وعجيب وذلك أن أن قضت عليه كلاب الدنجو.

ووفقًا لما نشرته صحيفة «الديلي ميل» البريطانية أطلق سراح 26 شيطانًا في محمية مشيدة حديثًا في أكتوبر من العام الماضي بويلز وتبلغ مساحتها 400 هكتار.  

مواليد شيطان تسمانيا

ويحتفل دعاة الحفاظ على البيئة الآن بميلاد 7 حيونات من شياطين تسمانيا وهي أكبر جرابيات آكلة للحوم في العالم وأحد أقرباء نمر تسمانيا المنقرض في أواخر شهر أبريل 2021م  

وذكرت الصحيفة البريطانية أنه من المتوقع أن يولد ما يصل إلى 20 حيوانًا من  شياطين تسمانيا  هذا العام.  

وفي عام 2009 صنف شيطان تسمانيا على أنه معرض للخطر بعد أن اجتاح سرطان الوجه المعدي سكان الجزيرة في التسعينيات، مما قلل من أعداده بشكل كبير.

الشياطين الأسمانية هي أكبر جرابيات آكلة للحوم في العالم، وتنمو شياطين تسمانيا بطول يصل إلى 65 سم، وتعتبر من الحيوانات المفترسة في قمة السلسلة الغذائية، ويمكن أن يساعد مستقبلها في البر الرئيسي في السيطرة على انتشار القطط والثعالب الوحشية.

شيطان شيطان تسمانيا كبير

وقال دون تشيرش، مسؤول عن أحد منظمات حماية الحياة البرية أن ظهور شياطين تسمانيا  لا يبشر بالخير فقط لهذه الأنواع المهددة بالانقراض، لكن أيضًا للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض الأخرى التي يمكن إنقاذها.