الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار التوك شو ... زيادة جديدة في أسعار الكهرباء قريبا ...و الأرصاد تكشف موعد ارتفاع درجات الحرارة

نشرة التوك شو
نشرة التوك شو

 

تناولت برامج التوك شو اليوم الأربعاء العديد من القضايا والموضوعات نرصد لكم أبرزها خلال التقرير التالي:


وتابع أنه من الممكن لشخص واحد التقديم لأكثر من وحدة، ولكن الطلب يكون بإسمه من أجل حدوث التواصل والمتابعة، مشيرا إلى أنه بعد تقديم الطلب يتم تحديد موعد للمعاينة.

 

زيادة جديدة في أسعار الكهرباء قريبا.. تعرف على الموعد


كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، حقيقة ما أثير حول ارتفاع أسعار الكهرباء.

وقال الدكتور أيمن حمزة إن وزير الكهرباء أعلن منذ العام الماضي عن أسعار الكهرباء لمدة 5 سنوات، وتم نشرها بداية يوليو الماضي، مشيرا إلى أنه يتم خلال الـ 5 سنوات إعادة هيكلة أسعار الكهرباء في بداية شهر يوليو من كل عام، منوهًا بأنه حتى شهر يوليو، فإن أسعار الكهرباء كما هي لن تتم زيادتها عن العام الماضي.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، في مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى إم سي"، أنه عندما ينتهى المواطن من إجراءات التصالح يتحول من عداد كودى إلى عداد باسمه، موضحا أن الشروط الخاصة بها هى التقديم على المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء للتسجيل بها مجانا وإضافة رقم هاتفه للتواصل وإيصال الممارسة الذى كان يدفع به مخالفة الكهرباء، بالإضافة إلى صورة البطاقة والمبنى من الخارج.

وأكد أنه من المهم أن يكون رقم الهاتف الذى يتم تسجيله أو وضعه فى الطلب يعمل بصفة مستمرة، لأنه سيكون رقم التواصل بين شركة الكهرباء وبينه، ثم بعد ذلك يتم اتخاذ الإجراءات من أجل تركيب العداد الخاص به طبقا للاشتراطات الموضوعة.

وأوضح أنه من الممكن لشخص واحد التقديم لأكثر من وحدة، ولكن الطلب يكون باسمه من أجل حدوث التواصل والمتابعة، مشيرا إلى أنه بعد تقديم الطلب يتم تحديد موعد للمعاينة. 

 

بحوث الصحراء: الدلتا الجديدة مشروع تنموي عملاق وموقعه عبقري


قال الدكتور نعيم مصيلحى، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن مشروع الدلتا الجديدة يعد من أحد المشاريع العملاقة فى مجال التنمية الزراعية واختيار هذا المكان العبقري لعدة أسباب.

وأضاف " مصيلحى"  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز ، أن الأهمية الاستراتيجية لاختيار الدلتا الجديدة تشمل وقوعه فى محور روض الفرج - الضبعة الذي يربط ما بين عدة  محافظات سواء فى الدلتا أو أماكن صحراوية في محافظة مطروح .


وأشار إلى اختيار هذا المكان يسهل عملية تنفيذ وربط المعدات لتنفيذ البنية التحتية بالإضافة إلى أنه سيوفر فرص عمالة كبرى مباشرة وغير مباشرة تصل 5 ملايين فرصة والذى يعد  رقم ضخم ولم يوفره أى مشروع منذ قبل ، لافتا إلى أن مصر أثبتت خلال جائحة كورونا هامة فى توفير الغذاء وقفزة فى وزارة الزراعة.


ولفت إلى أن الصادرات المصرية ارتفعت إلى 5 ملايين طن فى السنة والذى يثبت قدرة مصر على إنتاج غذائها بنفسها وهذه المشروعات القومية من الدلتا الجديدة ، وسيناء ، توشكى والتي تعد مشاريع فورية وهامة وتضيف 2 مليون فدان للرقعة الزراعية  وزراعة القمح ، الذرة ، بنجر السكر ، الفول ، العدس والتى تعد محاصيل غنية وسيتم تحطيم للفجوة الزراعية ، وجودة المنتجات الزراعية نظرا لجودة التربة وطرق الرى المتبعة.

 


الأرصاد تكشف موعد ارتفاع درجات الحرارة | فيديو

 

قال الدكتور  محمود شاهين ، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن أحوال الطقس مستقرة اليوم الأربعاء، والأيام المقبلة وسوف تكون درجات الحرارة طبيعية ، و يستشعر أحيانا الأشخاص زيادة فى أشعة الشمس ، وقد تتسبب فى الإحساس بالجو الحار خلال فترات النهار.

 

وأضاف "شاهين" خلال مقابلة فى برنامج" صباح الورد" المذاع على قناة" ten" ، أن خلال فترات الليل سوف يشعر الأشخاص بنسمات من الاعتدال فى درجات الحرارة .

 

وأوضح أن الفترة المقبلة مع نهاية الربيع سوف تشهد حالة من التقلبات الجوية، وارتفاعا ملحوظا فى درجات الحرارة ، منوها بأن أعلى درجات للحرارة تسجل فى فصل الربيع، و ليس فى فصل الصيف كما يعتقد البعض.

 

وأكد أن ارتفاع درجات الحرارة سيكون مؤقتا ولن يستمر لفترة طويلة، مناشدا المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وارتداء غطاء واقي للرأس.

 

و تابع: " يجب على المواطنين متابعة النشرة الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية لمعرفة الظواهر الجوية التى من الممكن ان تتعرض لها البلاد"

 

أستاذ فيروسات: مرضى كورونا أول المصابين بالفطريات الملونة.. والسبب

 

قال الدكتور أيمن الشيباني "أستاذ الفيروسات بجامعة زويل "، إن الفطريات الملونة ليست جديدة ولكنها موجودة فى الطبيعة  تتواجد بكثرة فى البيئة التي يوجد بها أسمدة عضوية وأتربة  وتنتقل بسهولة فى الهواء ويحد من انتشارها جهاز المناعة .

 

أضاف" الشبينى "خلال مداخلة هاتفية عبر سكايب فى برنامج" صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة "الأولى "، أن كثرة استخدام المضادات الحيوية تؤدى إلى إضعاف جهاز المناعة ووجود فطريات انتهازية .

 

أوضح "أستاذ الفيروسات بجامعة زويل"،  أن أعراض الفيروسات الملونة قد زادت بشكل كبير وذلك نتيجة لضعف  جهاز المناعة ، منوها أن ليس كل الأشخاص المصابين بفيروس كورونا معرضون لاستنشاق تلك الفطريات.

 

أكد، ان جهاز المناعة يختلف من شخص لآخر وكثير من الأشخاص يصابون بالفيروس دون ظهور أى أعراض عليها ، مضيفا أن من يدخل فى حالات متأخرة من الإصابة هو فقط من تضعف مناعته.

وتابع :"ان للحفاظ على سلامة الأشخاص من التعرض للإصابة بالفطريات الملونة لابد من التهوية الجيدة والحفاظ دائما على جو نظيف" .

 

خبير: البنك الدولي أكد أن مصر قصة نجاح بعد نموها الاقتصادي

 

قال الدكتور عمرو صالح ، أستاذ الاقتصاد ، إن المراجعات التى يقوم بها صندوق النقد الدولى والبنك الدولى واللذان يعتبران أكبر المؤسسات الاقتصادية فى العالم، مشيرا إلى أن سياسات المراجعة  تقوم على مراجعة الاقتصاديات كافة الدول  ويصدر تقارير سنوية مبنية على أرقام .


وأضاف "صالح" ، خلال  مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز،  أن  صندوق النقد الدولي  قام بعمل مراجعة جزء منها حكم على الاقتصاد المصرى وتأكده أن الدولة المصرية تسير وفق الطريق الصحيح، لافتا إلى أن البنك الدولى أكد أن مصر قصة نجاح بعد نموها الاقتصادى وخفض معدلات التضخم .  

وأشار إلى أن صندوق الدولى يعطى إشادات بعد تأكده بنفسه من نمو اقتصاد البلاد والذى كشف فى بيانه أن الاقتصاد المصرى قوى ونجح فى توازن السياسات الاقتصادية وفق برامج اقتصادية إصلاحية ووضع الدولة المصرية مزيد من الإنفاق فى الصحة ، التعليم ، الحوكمة ، الشفافية ، ودعم المصدرين وتطوير مؤسسى وبناء بنية تحتية، وتعليمية.

وتابع أن مؤسسات الاقتصاد العالمية لا تكذب ولاتتجمل  وليس لها أى مصلحة فى إصدار أى مؤسسات بشأن المؤشرات الاقتصادية لافتا إلى أن مصر تمتلك كافة عوامل النجاح الاقتصادى وحقق طفرة فى معدلات النمو .

 

اتكلم عربي.. نبيلة مكرم توضح استخدام تطبيق يتيح تعلم اللغة العربية للمصريين بالخارج

 

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة و شئون المصريين بالخارج ، إن وزارة الهجرة قامت بالتعاون مع دار نهضة مصر ، على مدار أكثر من عام لعمل تطبيق يقوم بتعليم اللغة العربية و كل ما تتضمنه الثقافة المصرية للمصريين بالخارج .

 

وأضافت مكرم، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة "الاولى"،  أن تلك المبادرة لا تعد محو أمية وإنما مبادرة تستهدف إعطاء الهوية والثقافة المصرية و العادات و التقاليد و المعالم السياحية.

 

وأوضحت وزيرة الهجرة للدولة لشئون المصريين بالخارج، إن التطبيق سوف يتيح للطفل اختيار الشخصية الكرتونية التى ستأخذه فى رحلة تبدأ من مدينة النوبة، وحتى الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لمعرفة مدى تطور الدولة وما أقيم عليها من مشروعات .

 

ونوهت الوزيرة ، إلى أنه فى كل مرحلة ينتقل إليها في التطبيق سوف يتعلم صوت الحرف و كيف يقوم بنطق الكلمة بشكل صحيح و فى كل مرحلة سيتجاوزها الطفل فى التطبيق هناك درجات سوف تحسب له وذلك لخلق جو من المسابقات و التحدى كما يوجد فى الألعاب ،مضيفة الى انه لابد من فهم الكلمة و كيفية كتابتها حتى ينتقل من مرحلة الى أخرى داخل التطبيق .

 

و تابعت أنه عند نسيان الطفل للكلمة التي تعلمها سوف يقوم التطبيق بتغيير اللعبة ووضع الكلمة بطريقة مختلفة ، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى للتطبيق التى تم إطلاقها منذ يومين تستهدف الأطفال من سن 3 سنوات حتى 6 سنوات ، وسيتم العمل على الأعمار الأخرى، و لكن قد يلبى هذا التطبيق احتياجات الشاب الذى يبلغ عمره 18 سنة إذا كان ليس لديه المعرفة الكافية باللغة العربية " .
 

وأكدت أن الوزارة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لترويج تلك المبادرة بالإضافة أيضا الى التواصل من النوادي و الكنائس المصرية بالخارج .