الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رمي الكرة في ملعب الغرب

الناتو يدين وروسيا تدافع.. ولوكاشينكو يتحدث عن دور المخابرات في حادث الطائرة

رئيس بيلاروسيا
رئيس بيلاروسيا

اعتبر حلف الناتو أن بيلاروسيا انتهكت قوانين الملاحة الجوية وعرضت حياة المسافرين للخطر  بعد قيامها بإنزال طائرة تحمل معارضًا شابًا من رحلتها الجوية، بينما دافع الكرملين الروسي عن بيلاروسيا، قائلًا إنه لا سبب لعدم تصديق رواية بيلاروسيا حول حادث الطائرة، وإن السلطات البيلاروسية أنزلتها أرضًا خوفًا من تفجيرها، لا بسبب الحصول على المعارض.

 

وفي هذا السياق، علق رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، على الهبوط الاضطراري لطائرة "رايان إير" في مطار مينسك بأنه جاء نتيجة لعملية ماكرة من جانب الاستخبارات الغربية.  

 

وقال: "أنتم تتملقون لنا بهذا الثناء".

 

وأضاف لوكاشينكو أنه يتعين على الدول الغربية أن تسدد لبلاده النفقات المرتبطة بالهبوط الاضطراري لهذه الطائرة.

 

وتابع: "إذا كنتم (الغرب) تستعدون لفرض مجموعة أخرى من العقوبات، فلا تنسوا تعويض التكاليف التي تكبدها الجانب البيلاروسي أثناء التحقيق في الحادث".

 

وذكر لوكاشينكو، أنه تم استدعاء فرق الطوارئ والإسعاف ومجموعة نزع الألغام والكلاب البوليسية وقوة مكافحة الإرهاب، وذلك وفقا  للمعايير الدولية.

 

وقال: "تم القيام بكل ذلك وفق القواعد الدولية وقوانيننا. وعليكم أن تدفعوا ثمن ذلك".

 

ولفت رئيس بيلاروسيا إلى أنه بعد الإعلان عن وجود قنبلة على متن طائرة"رايان إير"، رفضت فيلنيوس وكييف ولفوف ووارسو قبول هبوط الطائرة فيها.

 

واستطرد لوكاشينكو: "لماذا قرر قائد الطاقم، الهبوط في مينسك، بينما كان هناك حوالي 70 كيلومترا من فيلنيوس؟ لماذا لم يرغب أحد في استقبال هذه الطائرة عندما أبلغنا عن وجود المتفجرات على متنها: لا فيلنيوس، حيث كانت متوجهة ، ولا وارسو، ولا لفوف ولا كييف. لماذا لم يقبل الذين يحتجون ويردحون الآن استقبال هذه الطائرة؟ هل خافوا من المسؤولية؟ أو هل كان من الضروري لأحد ما أن تهبط الطائرة في مينسك بالذات؟".

 

من جانبه، قال أليكسي مارتينوف مدير معهد الدول الحديثة، إن الاستخبارات البريطانية تقف بالكامل وراء قضية هبوط طائرة "رايان إير" في مطار مينسك قبل أيام.

 

وأضاف الخبير: "هذه عملية أمنية خاصة خارجية جادة. ويبدو من طريقة تنفيذها والعلامات الأخرى التي يتم نشرها مؤخرا، أنها من تنفيذ الاستخبارات البريطانية".

 

ولفت مارتينوف الانتباه إلى سخافة، من وجهة نظر المنطق، مزاعم المسئولين البريطانيين بأن روسيا كانت على علم بموضوع الهبوط الاضطراري للطائرة حتى قبل حدوثه، لذلك "روسيا هي المسئولة عن كل شيء، ومن الضروري فرض عقوبات على السيل الشمالي-2".

 

وشدد الخبير على أن "حادث هبوط الطائرة تم استخدامه ضد بيلاروسيا، ولكن الهدف النهائي بالطبع هو روسيا"، نافيًا بذلك تهمة اعتقال المعارض البيلاروسي من مطار مينسك من قبل سلطات بلاده، وواضعًا الأمر في بند المفاجأة لروسيا لعدم معرفتها مطلقًا، والمفاجأة لبيلاروسيا التي تحركت لمنع تفجير الطائرة، بتآمر من المخابرات البريطانية، وهي الرواية التي يقول عكسها تمامًا دول الاتحاد الأوروبي، التي أدانت بشدة اعتقال المعارض الشاب، قائلين إن لوكاشينكو أنزل الطائرة خصيصًا لاعتقال المعارض.