الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر تواصل دعم نسائها.. مشرع مصري كندي لتمكين المرأة في ريادة الأعمال

جانب من الاتفاق الفرعى
جانب من الاتفاق الفرعى بين مصر وكندا لتمكين المرأة

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن الاتفاق الفرعي بين الحكومتين المصرية والكندية، التي تساهم بموجبه بمبلغ لا يتجاوز 5 ملايين دولار كندي، على مدار 5 سنوات، لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر، والذي يستهدف تحسين المشاركة الاقتصادية للنساء والفتيات، بالتركيز على صناعة السجاد، ويستفيد منه بشكل مباشر 3100 سيدة و1900 فتاة، إلى جانب زيادة الإنتاجية والابتكار فيما يخص الأعمال المملوكة للمرأة، وتحسين استجابة أصحاب العمل فيما يتعلق بمراعاة الحقوق الاقتصادية للنساء.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الفرعي بين الحكومة المصرية وحكومة كندا، التي تساهم بموجبه بمبلغ لا يتجاوز 4 ملايين و 500 ألف دولار كندي، على مدار 5 سنوات، من أجل تنفيذ مشروع فرص المرأة في مجال الأعمال التجارية الزراعية في الوجه القبلي بمصر، بما يتماشى مع هدف الحكومة المصرية المتمثل في تطوير قدرات المرأة، حيث سيتم تنفيذ المشروع في محافظتي المنيا وبني سويف، بهدف تعزيز فرص العمل وريادة الأعمال للمرأة وإتاحة فرص لإدارة المشروعات التجارية الزراعية المستدامة بيئياً، وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وتقليل العوائق أمام توظيف النساء وريادة الأعمال.

وفي هذا الصدد يستعرض "صدى البلد" آراء مجموعة من الخبراء:

 

الدكتورة أحلام حنفي، مقررة لجنة الصحة بـ المجلس القومي للمرأة، قالت إن مصر بها الكثير من الموهوبات في الصناعات اليدوية خاصة صناعة السجاد والتي تحظى بشهرة واسعة في بلادنا وتكاد تكون في كل بيت.

 

زيادة خبرة المرأة المصرية في ريادة الأعمال

أضافت "حنفي" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن الاتفاق الفرعي بين الحكومة المصرية ونظيرتها الكندية؛ لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال، سيزيد من خبرة المرأة المصرية، وتتقن عملها وتستخدم تقنيات حديثة؛ ليكون المنتج ذا جودة عالية خاصة أننا أصحاب شهرة.

 

تمكين المرأة المصرية

أشارت "حنفي" إلى أن دعم الدولة للمرأة يساعد على تمكينها وتحقق محاور استراتيجية التمكين التي تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة، معقبة "الرئيس يؤمن بالمرأة المصرية ويتحدث عنها دائما وعن تحملها وقدرتها في المحافل كافة، وهذا الإيمان؛ انعكس على وصولها لمناصب مهمة، وتحقيقها انتصارات عدة".

 

أهمية الأعمال التراثية

قالت السفيرة ميرفت التلاوي، عضو المجلس القومي للمرأة، إن الاتفاق الفرعي بين مصر وكندا لـ دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال، خاصة صناعة السجاد؛ دليل على أهمية الأعمال التراثية، ويمكن تطويرها بفضل الدعم المالي المتاح.

 

القضاء على الفقر والبطالة

أضافت "التلاوي" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن المشروع يساعد على القضاء على الفقر والبطالة، وهذا مهم للدولة كلها وللمرأة خاصة حتى تعتمد على ذاتها في الانفاق مما يحقق لها الاستقلالية ويقضي على العنف ضدها.

وأشارت عضو “القومي للمرأة” إلى أن المرأة جزء من المجتمع، ولا يمكن أن نفصل مشاكلها عن مشاكله، ولا بد أن تكون المرأة منتجة ورائدة أعمال؛ مما يساعد على زيادة الإنتاجية ويحقق تنمية حقيقية شاملة.

 

اهتمام الدولة بالمرأة المصرية

نوهت “التلاوي” بأن الدولة تهتم بالمرأة؛ منذ أن جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017، عاما للمرأة المصرية، وتوالت بعد ذلك الإنجازات التي حصلت عليها المرأة، واستطاعت أن تكسب ثقة القيادة السياسية، وأثبتت أنها يمكن أن تتولى أعلى المناصب، وتفتتح المشروعات.

ولفتت عضو المجلس القومي للمرأة، إلى أن التمكين الاقتصادي؛ أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، والتي تسير مصر في محاورها بسرعة كبيرة، ولا بد من دعم المرأة خاصة في مجال التمكين الاقتصادي، وتيسير القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

تنشيط المشروعات المندثرة

قالت الدكتورة رانيا يحيى، عضوة المجلس القومي للمرأة، إن مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال، يساعد على تنشيط بعض المشروعات المندثرة، مثل “صناعة السجاد”، ويحقق تمكين المرأة.

 

تشجيع الصناعة المصرية اليدوية

أضافت "يحيى" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن الاتفاق الفرعي بين الحكومة المصرية والكندية لتنفيذ مشروع دعم المرأة في مجال ريادة الأعمال في مصر؛ يشجع الصناعة المصرية والصناعة اليدوية التي لها كل الاحترام في العالم كله، خاصة أن لدينا موروث مهم من المؤسف أن يندثر.

 

التمكين الاقتصادي للمرأة

أشارت إلى أن التمكين الاقتصادى للمرأة؛ أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2017، وهذا مهم لتصبح المرأة لديها ذمة مالية تجعلها تعيش حياة كريمة.

ولفتت إلى أن القيادة السياسية المصرية تحرص على دعم المرأة فى كل الاتجاهات “السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية”، وبالفعل حققت المرأة في السنوات الأخيرة، ما لم تحققه في عقود طويلة، ووصلت لمناصب لم تصل إليها من قبل، وأثبتت أن المراة تستطيع الوصول لأعلى المناصب وتحقق النجاحات.