الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كليف جرانجر.. ذكرى رحيل الاقتصادي الويلزي الحاصل على جائزة نوبل

كلايف جرانجر
كلايف جرانجر

تحل اليوم ذكرى وفاة الاقتصادي الويلزي السير كليف ويليام جون جرانجر، الحاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2003، بعدما أثرى الحياة الاقتصادية بالعديد من المناهج والنظريات والأبحاث.

 

حياته 

وولد “جرانجر” في قرية سوانسيا في إمارة ويلز، بالمملكة المتحدة، وذلك في 4 سبتمبر 1934، ثم التحق في المدارس الثانوية وفي نهاية السنة الأولى أي تحول إلى الرياضيات وقد حصل فيها علي الدكتوراة من جامعة لندن، وتوفى في 27 مايو عام 2009 عن عمر يناهر 74 عاما.

 

أثناء الحرب العالمية الثانية انتقل جرانجر ووالدته إلى كامبريدج لأن والده انضم إلى سلاح الجو الملكي وانتشر في شمال إفريقيا، وبينما بدأ كليف المدرسة، أخبر مدرسا في مدرسة ابتدائية والدته أن “كليف لن ينجح أبدًا”.

 

وبدأ كليف دراسته الثانوية في كامبريدج ،وشجع اثنان من المعلمين اهتمام جرانجر بالفيزياء والرياضيات التطبيقية، والتحق بدرجة مشتركة في الاقتصاد والرياضيات في جامعة نوتنجهام لكنه تحول إلى الرياضيات كاملة في سنته الثانية، بعد حصوله على درجة البكالوريوس في عام 1955 ، بقي في جامعة نوتنغهام للحصول على درجة الدكتوراه.

في عام 1956 ، عن عمر 21 عاما فقط ، تم تعيين جرانجر محاضرا مبتدئا في الإحصاء بالجامعة، أدى اهتمامه بالإحصاءات التطبيقية والاقتصاد إلى الاختيار تحليل السلاسل الزمنية كموضوع لأطروحة الدكتوراه الخاصة به ، وهو مجال شعر فيه أنه تم إنجاز القليل نسبيا من العمل في ذلك الوقت، وفي عام 1959 ، أكمل جرانجر درجة الدكتوراه بأطروحة بعنوان "اختبار غير ثابتة".

 

الأوسمة والجوائز
 

في عام 2003 ، حصل جرانجر ومساعده روبرت إنجل على جائزة جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. تم صنعه فارس بكالوريوس في العام الجديد مع مرتبة الشرف عام 2005، وكان جرانجر زميلا في جمعية الاقتصاد القياسي منذ عام 1972 وزميل مراسل في الأكاديمية البريطانية منذ عام 2002.، وفي عام 2004 ، تم التصويت له كواحد من 100 من الأبطال الويلزيين.