الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زيارة الرئيس لجيبوتي| ضخ الاستثمارات وتأمين البحر الأحمر أبرز ملفات القمة

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس جيبوتي

قال سيد فليفل أستاذ الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة والرئيس السابق للجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن مصر تشهد طفرة كبيرة على كافة المستويات السياسية والدبلوماسية منذ تولى الرئيس السيسي المسؤولية عام 2014، حيث قام بأكبر عدد من الزيارات الخارجية لدول العالم ودول افريقيا بشكل خاص لتعزيز دور مصر الإقليمي والريادي في المنطقة.

الأهمية الأمنية

وأضاف فليفل في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن جيبوتي لها دور حيوي كبير في البحر الأحمر، لعملية تأمين البحر، لذلك وافقت حكومات جيبوتى على إقامة القواعد العسكرية لدول مختلفة على أراضيها مثل فرنسا، وأمريكا، وإيطاليا وإسبانيا واليابان والصين، بإعتبارهم أكثر الدول عبورا بالبحر الأحمر.

الأهمية الأمنية والإقتصادية

وأوضح فليفل أن المنطقة الجنوبية بالبحر الأحمر التى تطل عليها جيبوتي تملك حوالى 18% من نسبة التجارة الدولية، بما يجعل دور جيبوتي مهما جدا رغم مساحتها الصغيرة وقلة عدد سكانها، ولذلك فإن هذا الملف الأمني سيكون محل تفاهم بين الرئيس السيسي والرئيس إسماعيل جيلة في القمة المصرية الجيبوتية اليوم.

ولفت أستاذ الدراسات الإفريقية أن إتجاه مصر لجيبوتي الآن منطقي جدا بعد تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وذلك للتنسيق مع الدولة التى تعتبر حارسة للمدخل الجنوبي للبحر الأحمر ولها دور كبير لتأمين الملاحة، ومواجهة اعمال الخروج عن القانون الدولي، مثل تصديها لقراصنة  البحر الأحمر، وعمليات اختطاف السفن.

 

الإستثمارت الإقتصادية 

وأوضح فليفل أن مصر تسعي لتقوية الدور الجيبوتي من خلال زيارة الرئيس السيسي، وإمدادها بالمساعدات والإستثمارات الإقتصادية المصرية، بإعتبارها دولة عربية وإسلامية شقيقة، مشيرا إلى أنها أيضا من الدول التى تضررت من بناء إثيوبيا للسدود على مجاري الأنهار الواصلة إليها مما أصابها بالجفاف، لذلك يأتى ودور جيبوتي متضامنا مع الجهود المصرية المنظمة للحفاظ على حقوق الدول في المياة، وأيضا التطويق الدبلوماسي الذي تسعمي مصر لتنفيذه حول إثيوبيا لتؤكد أنها لن تضمي في قضية سد النهضة بشكل منفرد.

زيارة الرئيس السيسي

كان السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أعلن عن توجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم إلى جيبوتي لعقد قمة مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الزيارة التاريخية للرئيس السيسي لجيبوتي، تعد هي الأولى من نوعها، وستشهد عقد قمة مصرية - جيبوتية، لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين.