الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السيسي لا يعرف للنوم سبيلا|الرئيس يتحرك في جميع الاتجاهات حفاظا على حقوقنا

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس جيبوتي

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، وخبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس السيسي إلى جيبوتي اليوم، ذات مستوى عال من الأهمية، لأن جيبوتي إحدى دول النطاق الاستراتيجي لـ مصر، وجاءت تلك الزيارة تلبيةً لدعوة الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة للرئيس السيسي.

 

حليف استراتيجي مهم

وأكد فهمي في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن جيبوتي تعد حليفا استراتيجيا قويا ومهما لـ مصر، وتكمن أهمية الزيارة في توقيتها العصيب في ظل ما تمر به منطقة القرن الأفريقي من نزاعات بسبب المناوشات السودانية الإثيوبية على الحدود، بجانب تأزم الأوضاع في إقليم تيجراي، وأيضا قضية سد النهضة والتعنت الإثيوبي فيها.

أهداف زيارة الرئيس إلى جيبوتي 

ولفت خبير العلاقات الدولية إلى الهدف من تلك الزيارة أن مصر تعمل في الجانبين العسكري والدبلوماسي في نفس التوقيت، وذلك عبر مناورات حماة النيل التي تجريها مع القوات المسلحة السودانية، والمستوي الدبلوماسي من خلال زيارة الرئيس إلى جيبوتي والاتصالات التي أجراها مع قادة العالم خلال الاسبوع الجاري.

 

سد النهضة يتصدر المشهد

وأكد فهمي أن زيارة الرئيس اليوم تعتبر اعترافا رسميا من جيبوتي بحقوق مصر المائية فيما يخص قضية سد النهضة، وموقفها الداعم والمساند لمصر في ظل التوترات وحالة عدم الاستقرار الموجودة في منطقة القرن الإفريقي حاليا، وبالتالي فإن زيارة الرئيس ترسل رسائل سياسية واستراتيجية لتأكيد عمق العلاقات المصرية الجيبوتية الراسخة.

وأوضح فهمي أنه يوجد مجالات تعاون كبيرة بين مصر وجيبوتي أبرزها مجالات التدريب ومواجهة التصحر، وكذلك التنسيق وإطلاع الحكومة الجيبوتية على آخر المستجدات والتطورات في قضية سد النهضة، بعد زيارة جفري فيلتمان المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الأفريقي للمنطقة منذ اسبوعين وزيارة بلينكن وزير الخارجية الأمريكية إلي المنطقة.

زيارة الرئيس السيسي

كان السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أعلن عن توجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم إلى جيبوتي لعقد قمة مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الزيارة التاريخية للرئيس السيسي لجيبوتي، تعد هي الأولى من نوعها، وستشهد عقد قمة مصرية - جيبوتية، لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين.

 

رسائل الرئيس السيسي

وقال الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي بعد القمة المصرية الجيبوتية اليوم، إن زيارته تأتي إستمرارا لمسيرة العلاقات المتميزة التى تربط البلدين الشقيقين، مؤكدا حرص مصر توفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، و تيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية والمضي قدمًا بافتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتي.

وشدد على أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوستية المصرية في جيبوتي خلال الفترة المقبلة لتيسير تصدير مختلف البضائع من مصر، وأيضا تعزيز التعاون في مجالات النقل وربط الموانئ والتنسيق بين الجانبين لإنشاء مستشفي مصري في جيبوتي بجانب التعاون في مجال الإستزراع السمكي.