الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كيف جنبت حكمة الرئيس السيسي المنطقة ويلات الحرب | الحلقة الثانية

الرئيسان عبد الفتاح
الرئيسان عبد الفتاح السيسي وجو بايدن

تواصل القيادة السياسية المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي جهودها الدبلوماسية وتحركاتها السياسية على جميع الأصعدة؛ لتحقيق المصلحة الوطنية وإعلاء راية مصر في المحافل الكبرى وبين الجميع إقليميا وعالميا.

ومصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي دائما سباقة ودورها فعال ومؤثر في حل العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام العالمي، وتدعم في كل طرح تقدمه لحل أي أزمة مسارات العمل الدبلوماسي وتتمسك بها وتقرها، وهو ما جعلها مركزا إقليميا ذا ثقل وثقة بين الجميع، ومحط أنظار العالم.

وتكليلا للجهود المصرية خاصة في منطقة الشرق الأوسط أصبحت دول العالم تتسارع لتوطيد علاقتها مع مصر، والاستعانة بها والاستماع إلى رأيها دائما في حل الأزمات المتعلقة.

ويعرض "صدى البلد" أهم التحركات الدبلوماسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والزيارات التي استقبلتها مصر لرؤساء وزعماء العالم على مدار الأسبوع الماضي ..

جو بايدن وأول اتصال بالسيسي

ففي ظل ثقل مصر وقوة دورها في الإقليم، وحسمها الكثير من القضايا العالقة، وتعمقها خاصة في الملف الفلسطيني، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس الماضي، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وجرى خلال الاتصال الذي كان أول من نوعه بين الرئيسين منذ تولي الرئيس جو بايدن مقاليد السلطة، تبادل الرؤى من أجل وقف العنف والتصعيد في الأراضي الفلسطينية في ظل التطورات الأخيرة.

جاء الاتصال قبيل الإعلان عن نجاح الوساطة المصرية في وقف إطلاق النار بين قوات الاحتلال والفصائل الفلسطينية، والذي دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة الماضية.

اتصال سكرتير عام الأمم المتحدة بالسيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة الخميس الماضي.

وتناول الاتصال التباحث حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل التصعيد الاخير.

وأكد سكرتير عام الأمم المتحدة حرصه على التواصل مع الرئيس السيسي في ظل الدور المحوري والتاريخي لمصر تجاه القضية الفلسطينية وعلاقاتها الفعالة مع كافة الاطراف وتحركاتها الهادفة في صون الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاتصال على ثبات الموقف المصري إزاء ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية الصادرة بذات الشأن.

وتم التوافق خلال الاتصال على أهمية تكثيف الجهود القائمة أممياً وإقليمياً ودولياً للعمل على حث إسرائيل على ضرورة التوقف عن التصعيد الحالي مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

السيسي يستقبل وزير الخارجية القبرصي 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، نيكوس خريستودوليدس وزير خارجية جمهورية قبرص، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير القبرصي بالقاهرة.

وشهد اللقاء تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء ثبات المواقف المشتركة بين البلدين واتساق مصالحهما في منطقة شرق المتوسط، مع التأكيد على أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات في هذا الإطار، والذي من شأنه أن يفتح آفاق التعاون والاستثمار بين دول المنطقة في مجال الطاقة والغاز.

كما تناول اللقاء التباحث بشأن تطورات القضية الفلسطينية في ظل الأحداث الأخيرة؛ حيث عبر وزير الخارجية القبرصي عن خالص تقدير بلاده للجهود المصرية بقيادة الرئيس السيسي، والتي أفضت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

 

الاتصال الثاني من جو بايدن بالسيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الإثنين، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ وهو الاتصال الثاني بين الرئيسين في 4 أيام.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الاتصال تناول "تبادل الرؤى والتقديرات تجاه تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن التباحث حول موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة".

وأكد الرئيس جو بايدن قيمة الشراكة المثمرة والتعاون البناء والتفاهم المتبادل بين الولايات المتحدة ومصر، ومن ثم تطلع الإدارة الأمريكية لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات، خاصة في ضوء دور مصر المحوري إقليميا ودوليا، وجهودها السياسية الفعالة في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة وتسوية أزماتها.

وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي من جانبه قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجي، مؤكدًا استمرار مصر في بذل الجهود لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وذلك في إطار ثابت من المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

 

السيسي يستقبل وزير الخارجية القطري

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب عبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري.

وقد تم التوافق خلال اللقاء على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك بين مصر وقطر، بما في ذلك تبادل زيارات كبار المسئولين خلال الفترة المقبلة، لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، وكذلك على مستوى العمل العربي المشترك من أجل تحقيق البناء والتنمية والسلام والحفاظ على الأمن القومي العربي.