الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جامعة حلوان في أسبوع.. استعداد لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني ... والخطة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس خلال شهر يونيو

جامعة حلوان
جامعة حلوان

جامعة حلوان تستعد لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني

بالأسماء.. جامعة حلوان تعلن الفائزين بمسابقة الأبحاث الاجتماعية للجامعات المصرية

تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان يعلن خطته التدريبية خلال شهر يونيو

 

شهدت جامعة حلوان على مدار الأسبوع الماضي العديد من الأخبار والأحداث الهامة، التي لفتت انتباه المتابعين المهتمين بها، سواء على مستوى الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، ويستعرض موقع صدى البلد أبرز ما شهدته جامعة حلوان  من أخبار وأحداث وتصريحات منذ بداية الأسبوع وحتى الآن.


حيث إنه قد أعلن مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان عن خطته التدريبية لشهر يونيو 2020-2021 ، والتي يتم تنفيذها تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، والأستاذة الدكتورة منى فؤاد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الأستاذة الدكتورة منى أبو هشيمة مدير المركز، وذلك في إطار تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات وفق رسالة الجامعة بالتعاون مع الكليات والإدارات المركزية.

وأفادت الدكتورة منى أبو هشيمة أن خطة الدورات التدريبية أون لاين تأتي كالآتي :

دورة الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة فى البحوث العلمية وذلك فى تمام الساعة التاسعة صباح  يومى الثلاثاء والأربعاء 8-9 يونيو .


المشاريع الدولية الممولة وذلك فى تمام الساعة التاسعة صباح يومى الإثنين  والثلاثاء 14-15 يونيو.
دورة نظام الساعات المعتمدة وذلك فى تمام الساعة الخامسة مساء يومي الأربعاء والخميس 16-17 يونيو .


أخلاقيات البحث العلمى؛ وذلك فى تمام الساعة الخامسة مساء يومي الأحد والإثنين 20-21 يونيو.
الجوانب المالية بالجامعات وذلك في تمام الساعة التاسعة صباح  يومي الثلاثاء والأربعاء 22-23 يونيو.


تنظيم المؤتمرات العلمية وذلك في تمام الساعة الخامسة مساء يومي الأحد والاثنين 27-28 يونيو.

أما الدورات التي تقام في مقر المركز بدار الضيافة بالحرم الجامعى وفقاً للإجراءات الاحترازية كالتالي:
دورة الإحصاء التحليلي SPSS ، وذلك فى تمام الساعة التاسعة صباح يومى الثلاثاء والأربعاء 8-9 يونيو.

 

كما انه قد نظمت إدارة النشاط الاجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الشباب جامعة حلوان مسابقة  الأبحاث الاجتماعية للجامعات المصرية، بعنوان ( التحول الرقمي وآثاره الاجتماعية والاقتصادية على مشروعات التنمية في المجتمع المصري)، وذلك تحت رعاية  الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، و الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، وبمشاركة ١٦ جامعة حكومية.

وقد  تقدم للمسابقة عدد ٧٦ بحث إلكترونياً وذلك لتخفيف العبء على الطلاب وتوسيع قاعدة المشاركة الطلابية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا و قد اسفرت النتائج عن مايلي:-

حصل على المركز الأول الطالبة شيماء وليد شوقي كليه العلوم  جامعه كفر الشيخ، والمركز الثاني للطالبة   أسماء مهدي محمد القصاص كلية الصيدلة جامعة  المنصورة، والمركز الثالث الطالب  عبد الله إسماعيل أحمد كليه التربية جامعة الفيوم، والمركز الرابع  الطالبة  ندى مختار عبد الله زيدان كلية الاعلام جامعة القاهرة، والمركز الخامس للطالب محمد ناصر إبراهيم شحاته كليه العلوم جامعه المنيا.

قام بالإشراف على المسابقة الأستاذ راشد محمد عصام مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، والأستاذ عصام زكي مدير إدارة النشاط الاجتماعي و الرحلات، وبمشاركة اتحاد طلاب جامعة حلوان برئاسة الطالب علي السيد رئيس الاتحاد.

 

و مع اقتراب عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني فى بداية شهر يونيو ٢٠٢١ وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، تسعى جامعة حلوان برئاسة الأستاذ الدكتور ماجد نجم بخطى حثيثة نحو إتمام جميع الإجراءات الاحترازية المشددة لانطلاق الامتحانات حرصًا على صحة و سلامة الطلاب وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وقد أوضح الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة أنه تم وضع مجموعة من القواعد والأسس من أجل تنظيم عملية الامتحانات بداية بتحديد خط سير الطلاب إلى أماكن أداء الامتحانات بالإضافة إلي تنظيم دخول الكليات في أوقات محددة للحد من التزاحم علي البوابات وداخل الحرم، مشيرًا إلى أنه تم نشر التعليمات الخاصة بالإجراءات الوقائية والاحترازية أثناء الامتحانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين .

وأشار  إلى أن الجامعة تتخذ جميع الاحتياطات الطبية اللازمة للتأكد من سلامة الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين منذ دخولهم من  بوابات الحرم الجامعي وحتي خروجهم منها بعد أداء الامتحان من خلال قياس درحة  الحرارة بأجهزة كشف الحرارة،  وتعقيم جميع اللجان قبل أداء الامتحان وبعده والالتزام  بارتداء الكمامات طوال فترة وجودهم داخل الحرم الجامعي مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الطلاب في لجان الامتحانات للمتابعة والتأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية الطبية .

وأكد الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة على أنه قد تم إعلان جداول الامتحانات ومد الكليات بالاحتياجات اللازمة من أوراق و أحبار الطباعه وماكينات التصوير وتوفير الصيانة لها فضلا عن  الاحتياطات الخاصة بالوقاية والتعقيم بالإضافة إلى  إعداد وتجهيز وتعقيم  المدن الجامعية لإقامة الطلاب فيها أثناء عقد الامتحانات .

هذا و تقوم إدارة الطب الوقائي بتعقيم جميع القاعات والمدرجات قبل انعقاد كل لجنة امتحانات ، وفي الفواصل بين اللجان، بالإضافة إلى تجهيز وتدريب بعض العمال على استخدام ماكينات الرش و طريقة التعقيم بإشراف من الإدارة الطبية، بالإضافة إلى الاستعانة بالصيادلة وأطباء الأسنان والعلاج الطبيعي في الفرز والتدقيق في جميع منافذ الجامعة .

و تقوم الجامعة بقياس درجة حرارة الطلاب قبل دخولهم إلى لجنة الامتحانات ، ومن يثبت ارتفاع درجة حرارته يسمح له بتوقيع اعتذار عن مادة الامتحان ،ويتم إرساله للمستشفي لعمل التحاليل والأشعة اللازمة للاطمئنان علي حالته والتأكد من كونه حاملاً للفيروس من عدمه ويسمح له بالاستمرار في أداء باقي امتحانات المواد المقررة وفقا لما يقره الأطباء المسئولين.

هذا وتؤكد الجامعة على ضرورة ارتداء الكمامات لجميع الطلاب وتقوم بتوفير المواد المطهرة ، فضلاً عن الكمامات والقفازات الطبية، بالإضافة إلى وجود طبيب متابع بمقر اللجنة، ومشاركة عدد من المشرفين من رعاية الشباب للتنظيم والتوجيه و إرشاد للطلاب منذ دخولهم من البوابة الرئيسة وحتي وصولهم إلي اللجنة المخصصة لهم .

كما تقيم الجامعة  حواجز و ممرات للطلاب لتنظيم الدخول مع وضع العلامات الإرشادية للوقوف عليها بفواصل ومسافات مقننة ومحددة عند الدخول والخروج  فضلا عن توفير أتوبيسات لنقل الطلاب من وإلي أماكن أداء الامتحانات، وتوفير سيارات ميني باص للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

وتناشد جامعة حلوان جميع أبنائها الطلاب بضرورة اتباع التعليمات المعلنة على البانرات التوعوية والإرشادية  لمواجهة فيروس كورونا المستجد حرصا على سلامتهم.