الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إلغاء محاضر الشرطة.. الصحة تتراجع عن الإجراءات المشددة في المستشفيات بشأن وفيات كورونا

صدى البلد

تراجعت وزرة الصحة والسكان عن القرار الصادر عنها لجميع المستشفيات بإتباع إجراءات خاصة فيما يخص جميع الحالات القادمة للمستشفيات والمقرر لها دخول مباشر لأقسام الرعاية والحالات التي تتوفي خلال أول 24 ساعة من تاريخ دخولها، ومحاسبة المتسبب في ذلك وذكر اسمه ثلاثي سواء كان جهة حكومية أو خاص أو صيدلية.

وأصدر الدكتور مصطفي غنيمة مساعد وزيرة الصحة والسكان للطب العلاجي خطابا أمس، إلحاقا لخطاباته السابقة بتاريخ ١١ و ١٨ مايو، بالتنبيه بالالتزام بتطبيق بروتوكولات العلاج الخاصة بفيروس كورونا، وتطبيق إجراءات مكافحة العدوى بجميع المنشآت مقدمة الخدمة الصحية بالقطاعين الحكوسي والخاص، وتقديم الدعم الفني المطلوبة لتحقيق المستهدف.

ووجه غنيمة، هذا الخطاب إلى أمين عام هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحى، ورئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، رئيس مجلس ادارة المؤسسة العلاجية، المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية، ومديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

ونص الخطاب علي التزام جميع مقدمي الخدمات الصحية بالقطاعين الحكومي والخاص بإرسال تقرير طبي مستوفي العينات حال تحويل المرضى فيما بينهم في جميع الأحوال.

وشدد الخطاب على ضرورة التزام جميع المستشفيات التابعة لوزراة الصحة، بإضافة تقرير تقييم للحالات، يشمل جميع بيانات المريض والجهة القادم منها، وطريقة التحويل، وبيان وجود تقرير تحويل من عدمه إلى الملف الطبي للمريض.

وأكد الخطاب ضرورة تكليف إدارات العلاج الحر يالمديريات بالتنسيق مع إدارات المديرية بمتابعة تنفيذ التعليمات سالفة الذكر، والتنسيق الدائم مع مديري المستشفيات التابعة وقيادات المديرية لرصد أي مخالفة للتعليمات والقواعد والقوانين المنظمة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافيها وفقا للتعليمات والقواعد والقوانين المنظمة.

وأشار الخطاب، إلى اعتبار الموضوع هام وعاجل جدا، ويتم التنفيذ تحت الإشراف المباشر لرؤساء الجهات التابعة، ومديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

وقال غنيمة، إن الخطاب يلغي الخطابين السابقين، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية الفورية حيال وجود أي تقصير في إجراءات العلاج أو عدم تنفيذ بروتوكولات العلاج من قبل مقدمی الخدمات الطبية بالقطاع الخاص، وباتباع إجراءات خاصة يجب اتخاذها فيما يخص جميع الحالات القادمة للمستشفى و مقرر لها دخول مباشرا لأقسام الرعاية والحالات التي تتوفي خلال أول 24 ساعة من تاريخ دخولها.

وألغي الخطاب أيضا إضافة خانة بتذكرة دخول المريض وتذكرة الطوارئ مدون بها الجهة القادم منها المريض، والمسئول عن الإجراءات التى تمت له وتسببت في تأخير دخوله المستشفى (منزل - عيادة خاصة - مستشفى خاص - مركز طبي - صيدلية.. الخ)، وكتابة اسم المتسبب ثلاثي، ويتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المتسيب والمنشاة التي يعمل بها.
كما ألغي الخطاب ضرورة موافاة قطاع الطب العلاجي، بتقرير يومي من جميع الجهات التابعة و جميع مديريات الشئون الصحية ببيان بجميع الحالات سالفة الذكر، والإجراءات التي تم اتخاذها حيال الجهات المتسبية في هذا التقصير.