الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سلالة كورونا اليابانية.. أزمة متوقعة بعد إقامة أولمبياد طوكيو

دورة ألعاب طوكيو
دورة ألعاب طوكيو

مخاوف جديدة متعلقة بإقامة أولمبياد طوكيو في اليابان خلال أشهر، حيث حذر رئيس اتحاد الأطباء اليابانيين، الدكتور ناوتو أوياما ، من أن إقامة الألعاب الصيفية في طوكيو كما هو مخطط لها يمكن أن تخلق سلالة جديدة من كوفيد-19.

 

ووفقا لموقع "روسيا اليوم"، تكافح آسيا حاليا موجة رابعة من الفيروس المستجد، وسلط الدكتور أوياما الضوء على كيفية توحيد الجهود خلال دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو  لعدم تفشي سلالة جديدة.

 

وقال: "كل السلالات المختلفة للفيروس الموجودة في أماكن مختلفة جاءت نتيجة الإهمال.. وتكافح اليابان بالفعل لمحاربة الفيروس.. ولا يمكن للمسؤولين إنكار احتمال ظهور سلالة جديدة من الفيروس".

 

وإذا حدث مثل هذا الموقف بالفعل وتفشت سلالة جديدة في اليابان، فقد يعني ذلك أنها سيتم تسميتها بسلالة أولمبية من الفيروس في طوكيو، وسيكون الأمر مأساة كبيرة، ويأتي تحذير المختصين الطبيين بعد أن زعمت الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية أن مباريات الدورة ستكون آمنة حيث ستقام في الصيف في ظل قيود صارمة بشأن كوفيد -19.

 

ولكن عندما تبدأ الألعاب الأولمبية، سينزل المتنافسون من أكثر من 200 منطقة حول العالم إلى طوكيو، التي عانت نتيجة حملة التطعيم البطيئة في اليابان والتي لم تطعم سوى 5٪ من اليابانيين فقط، وتم منع المتفرجين الأجانب من حضور الألعاب الأولمبية، مع تحديد القواعد الخاصة بالضيوف المحليين في الأسابيع المقبلة.

 

يأتي هذا بالتزامن مع المخاوف الدولية، حيث أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية أمر بعدم السفر لليابان بسبب المستوى المرتفع لتفشي كوفيد-19 في البلاد، وكان قد نشر "أساهي شيمبون" الشريك الرسمي لأولمبياد 2020، قبل أيام افتتاحية تدعو إلى إلغاء الألعاب بسبب المخاطر التي تشكلها على السلامة العامة والمخاوف من أن الارتفاع في الحالات الناجمة عن المنافسة قد يؤثر على الرعاية الصحية في البلاد.

 

ومن جانبه نفى توشيرو موتو، الرئيس التنفيذي لألعاب طوكيو 2020، المخاوف بشأن الأولمبياد، مشيرًا إلى أن مجلس إدارة المجموعة لا يفكر في الإلغاء أو التأجيل، ولكنه يركز فقط على كيفية إقامة الدورة الأولمبية بأمان، حيث تمر اليابان بموجة رابعة من فيروس كوفيد-19، حيث تخضع 9 مناطق في جميع أنحاء البلاد لقيود حالة الطوارئ قبل أسابيع فقط من بدء الألعاب الأولمبية.