الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صاحبة أكبر قضية طلاق بـ بريطانيا في ورطة بسبب يخت

اليخت لونا
اليخت لونا

خسرت الزوجة السابقة للملياردير الروسي أحمدوفا محاولتها للاستيلاء على يخته الفاخر الذي تبلغ قيمته 300 مليون جنيه إسترليني، في وسط أكبر معركة طلاق في بريطانيا.

 

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، تقدمت تاتيانا أحمدوفا بطلب إلى محكمة في جزر مارشال ، حيث تم تسجيلها ، لتستولي على ملكية 115 مترًا لونا كجزء من تسوية طلاقها البالغة 453 مليون جنيه إسترليني.


في عام 2016 ، حصلت أحمدوفا ، 48 عامًا ، على هذا المبلغ الضخم بقرار من المحكمة العليا بلندن بعد انتهاء زواجها الذي دام 20 عامًا من رجل الأعمال فرهاد أحمدوف صاحب الـ 64 عامًا، لكنها لم تتلق سوى جزء ضئيل من المبلغ ، حوالي 45 مليون جنيه إسترليني.

 

وأمضت السنوات القليلة الماضية في إجراءات قانونية ضمن محاولاتها للحصول على المبلغ الكامل الذي قضت المحكمة بأحقيتها، وقبل أسبوعين ، أعلن ممثلوها أن محكمة في جزر مارشال ، الواقعة في وسط المحيط الهادئ ، أصدرت أمرًا يمنحها الحق في مصادرة اليخت العملاق من السيد أحمدوف وأنهم استأجروا عملاء للقيام بذلك.


ولكن في وقت سابق من هذا الأسبوع، قضت المحكمة نفسها بأنها لا تملك سلطة تنفيذ الأمر لأن محكمة في دبي ، حيث ترسو السفينة لونا حاليًا ، يمكنها فقط تغيير الملكية، وأصدرت المحكمة قرار مكتوب قالت فيه: "لن يمتثل المسؤول البحري في جمهورية جزر مارشال للأمر ... لا يمكن للمحكمة إجبار المسؤول على الامتثال لأمر المحكمة بنقل ملكية (لونا)".


وكانت قد قضت محكمة في دبي بالفعل في عام 2020 بعدم إمكانية تسليم السفينة لونا إلى السيدة أحمدوفا لأنه لا يحق لها تنفيذ أمر محكمة لندن العليا بتجميد أصوله ، والذي صدر في نهاية جلسة الطلاق، وكان قد اشترى اليخت في عام 2014 من "رومان أبراموفيتش" مقابل 300 مليون جنيه إسترليني.


وتحتوي السفينة على 9  حجرات، وتم بناؤها خصيصًا لمالك تشيلسي، وتأتي مجهزة بمهبطين للطائرات، وتتضمن حمام سباحة واسع وغواصة صغيرة وسيارتين ليموزين متعددة الأغراض المخصصة لقوارب النجاة في العالم.

 

وقال متحدث باسم السيد أحمدوف: "هذه الأحكام ، على الرغم من الترحيب بها، لم تكن مفاجأة على الإطلاق، إن اعتراف القاضي بأن التسجيل لا يمكن إجباره على نقل الملكية يؤكد ما جادل به محامونا دائمًا وهو أن لونا تقع بالكامل تحت الولاية القضائية لدبي، وهذا يتماشى مع المبادئ الدولية للقانون البحري".

السيد أحمدوف
السيد أحمدوف
اليخت لونا
اليخت لونا