الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد وفاة مذيعة BBC بـ أسترازينيكا|وزارة الصحة: 5 لقاحات آمنة ضد كورونا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

تعد هيئة الدواء المصرية، الجهة الرقابية المنوطة بها التأكد من مأمونية وجودة وفاعلية اللقاحات المستخدمة فى مصر من خلال تقييم المستندات الخاصة بهذه اللقاحات وتحليلها بمعامل هيئة الدواء للتأكد من مطابقاتها للمعايير العالمية.

وتحرص الهيئة على تنفيذ استراتيجية الدولة وتطبيق معايير التصنيع الجيد لضمان مأمونية وجودة اللقاحات من أجل الحفاظ على صحة المواطن المصري، وذلك من خلال محوريين أساسيين هما تنوع مصادر لقاحات كورونا، وتوطين صناعتها محليا.

لقاح استرازينكا

ومنحت هيئة الدواء المصرية رخصة الاستخدام الطارئ لـ 5 لقاحات حتى الآن، وهم لقاح "سينوفارم" و"كوفيشيلد/ أسترازينيكا"، ولقاح "سبوتنيك v" ولقاح "استرازنيكا AZD 1222" ولقاح "كورونا فاك".

الدكتور خالد مجاهد

اللقاحات الموجودة في مصر آمنة 

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن كل اللقاحات الموجودة في مصر آمنة لكل المراحل العمرية ولا يوجد خطورة منها، حيث تخضع تلك اللقاحات للعديد من التحاليل للتأكد من سلامتها.

ولفت "هناك زيادة في أعداد المواطنين الذين سجلوا أسماءهم للحصول على لقاح كورونا، حيث تجاوز عدد المسجلين 2 مليون مواطن، مؤكدا أن 900 ألف مواطن حصلوا على اللقاح حتى الآن".

وتابع "تم توفير مكان لائق للمواطنين لتلقى لقاح كورونا بالمجان، كما تم توفير فرق طبية لتطعيم كبار السن باللقاح المضاد لكورونا أينما كانوا بالمجان".

وأردف المتحدث باسم وزارة الصحة، أن هناك أكثر من 400 مركز على مستوى الجمهورية لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا، ما خفف حالة التكدس والزحام في تلك المراكز.

وأضاف المتحدث باسم وزراة الصحة، أن مصر تنتظر وصول 2 مليون جرعة من لقاح كورونا الصيني «سينوفاك».

الدكتورة نهي عاصم

لا بلاغ عن جلطات نتيجة تلقي أسترازينيكا

وقالت نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث، "حتى الآن لم يتم التبليغ عن إصابة أحد المتلقيين للقاح أسترازينيكا بجلطات".

وأكدت أن كل اللقاحات المتواجدة في مصر آمنة للغاية ولا يوجد فرق كبير بين اللقاحات المتوفرة، موضحة أن هناك بعض الاستثناءات الخاصة بالمناعة وفي هذه الحالة يفضل الحصول على لقاح سينوفارم.

وأشارت إلى أن نسبة الجلطات الخاصة بلقاح استرازينيكا 5 من المليون، أما لقاح فايزر فنسبة الإصابة تصل إلى 4 من المليون، أي أن النسب متقاربة جدا.

وأوضحت أن مرض الفطر الأسود ليس بجديد ومتواجد في البيئة منذ فترة طويلة، وهو مرض انتهازي يصيب أصحاب المناعة الضعيفة.

وشددت على أن الجرعة الأولى من اللقاح لا تقي من الإصابة بـ كورونا.

مذيعة راديو BBC

وفاة مذيعة راديو BBC

وأعلنت وسائل إعلام بريطانية اليوم الجمعة، وفاة مذيعة راديو BBC، ليزا شو، عن عمر يناهز 44 عاما بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وأصيبت مذيعة راديو BBC، ليزا شو، بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا مباشرة بجلطات دموية ثم تدهورت حالتها بعد أيام قليلة.

وأعلنت عائلة ليزا شو أنها أصيبت بصداع حاد بعد أسبوع واحد من تلقي لقاح أسترازينيكا، وتم نقلها لمستشفى رويال فيكتوريا ثم دخلت العناية المركزة للعلاج من جلطات الدم والنزيف.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن شهادة وفاة ليزا كتب بها أن لقاح أسترازينيكا يعتبر أحد العوامل المحتملة للوفاة، ولم تحدد بالضبط سبب الوفاة، ومن المتوقع الكشف عن المزيد من التفاصيل بعد التحقيق في وفاتها.

وأكدت عائلة مذيعة راديو BBC أن ليزا لم تكن تعاني من أي مشاكل صحية أساسية، لذا كانت وفاتها صدمة مدمرة للعائلة وزملائها.

وأكدت صحيفة "ديلي ميل" أنه تم رصد أكثر من 330 حالة تعاني من اضطراب تخثر الدم النادر بين حوالي 24.2 مليون شخص تلقوا لقاح أسترازينيكا، بمعدل شخص لكل 75 ألف شخص، وتوفي من بينهم 58 شخصا.