الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التعليم العالي في أسبوع.. إعفاء الطلاب الفلسطينيين من المصروفات.. والأعلى للجامعات يعلن رفع درجة الاستعداد طوال امتحانات نهاية العام

المجلس الاعلى للجامعات
المجلس الاعلى للجامعات

خوفا من كورونا.. الأعلى للجامعات يعلن رفع درجة الاستعداد طوال امتحانات نهاية العام


وزير التعليم العالي يبحث آليات التعاون العلمي مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية

 
الاستشعار من البعد توقع بروتوكول مع الجامعة المصرية اليابانية


  • وزيرا التعليم العالي والاتصالات يتابعان تنفيذ المشروعات المشتركة بين الوزارتين

  • اجتماع لوزيرى التعليم العالي والبيئة ومحافظ جنوب سيناء لمناقشة مقترح الهوية البصرية لمدينة شرم الشيخ

 

 

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة التي كان أبرزها، إعفاء الطلاب الفلسطينيين من المصروفات الدراسية،  واعلان الأعلى للجامعات رفع درجة الاستعداد طوال امتحانات نهاية العام.


ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، آخر أنشطة الوزارة التي شهدتها بالآونة الأخيرة، أرزها زيارة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لباريس في الفترة من 19 إلى 22 مايو.
نتائج زيارة وزير التعليم العالي لباريس:

عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع وفد جامعة جان مولان ليون 3 الفرنسية، بحضور الدكتور عصام الكُردي رئيس جامعة العلمين الدولية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والدكتور نور السبكي المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بباريس.

 
- تناول الاجتماع بحث الاتفاقية المتوقع توقيعها بين جامعة العلمين الدولية وجامعة جان مولان ليون 3 الفرنسية، وذلك من أجل تشجيع تنظيم زيارات للباحثين في الجامعتين، وتطوير المشاريع البحثية المشتركة، وتعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين الباحثين، وتفعيل الأنشطة الجامعية الأخرى بما في ذلك التبادل الطلابي.

 

- أجرى الدكتور خالد عبدالغفار، زيارة تفقدية لمعهد كوري لعلاج الأورام، بحضور الدكتور تييري فيليب مدير المعهد، والدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور نور السبكي المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية بباريس.

 

وفي سياق آخر أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على جاهزية المستشفيات الجامعية بكافة الجامعات، استجابة لاحتياجات المجتمع فى ظل جائحة كورونا، ورفع درجة استعدادها طوال فترة امتحانات نهاية العام الدراسى الجامعى.


 
وجاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي، وحضور أعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة حلوان.
 


 
واطمأن الوزير على إعلان كافة الجامعات والمعاهد حالة الاستعداد القصوى استعدادا لامتحانات نهاية العام الدراسي الجارى -التى ستجرى خلال شهر يونيو القادم و تنتهى مع بداية شهر يوليو - وأفادت التقارير المقدمة من رؤساء الجامعات اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بضمان الانضباط والالتزام، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، لضمان حُسن سير الامتحانات طبقًا للوائح الداخلية للكليات والمعاهد ، و الحرص على سلامة جميع عناصر منظومة التعليم بالجامعات.

 


ووجه المجلس، خلال الاجتماع الشكر لجامعة حلوان برئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة؛ لاستضافتها اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.


 
وقف المجلس دقيقة حداد ترحماً على روح المرحوم الدكتور صبرى السنوسى عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة،  والمستشار القانونى للمجلس الأعلى للجامعات، داعين الله أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة.

 

 

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، عن تقديم كافة أشكال الدعم التعليمي والبحثي للجانب الفلسطيني، وتقديم كافة التيسيرات والدعم للطلاب الفلسطينيين الدارسين بالجامعات المصرية، وقرر المجلس إعفاء الطلاب الفلسطينيين الوافدين القادمين من قطاع غزة للدراسة بالجامعات الحكومية المصرية من القسط الثانى للمصروفات الجامعية للعام الجامعى الحالى، ودعم مؤسسات التعليم العالى بقطاع غزة بكافة احتياجاتها من أعضاء هيئة التدريس والتجهيزات اللازمة.


 
وثمن المجلس الأعلى للجامعات الدور الكبير للرئيس عبدالفتاح السيسي وكافة المؤسسات المعنية في مصر على دورهم التاريخي في وقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وتأكيد الدور التاريخي للشعب المصري في مساندة القضية الفلسطينية.

 


بينما استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور سليم خلبوس رئيس الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، والوفد المرافق له لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين الجامعات المصرية والوكالة فى كافة المجالات الثقافية والعلمية والتعليمية.


 
جاء ذلك بحضور د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ود. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، ود. ميادة بلال رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثقافي، والسفير خالد حسام عارف وزير مفوض مدير شئون الفرانكفونية، وذلك بمقر الوزارة.
 


في بداية اللقاء، أشار د. خالد عبدالغفار إلى استعداد الوزارة لتقديم سبل الدعم والمساعدة لتحقيق أهداف الوكالة، بما يسهم في استفادة المؤسسات التعليمية في مصر مما تقدمه الوكالة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.


 
ونوه د. عبدالغفار إلى وجود 27 جامعة حكومية ونحو 35 جامعة ما بين خاصة ودولية بمصر، وانعكاس ذلك على فتح آفاق متعددة للتعاون بين هذه الجامعات والوكالة الدولية.

 


كما افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور  محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة صباح اليوم الاثنين كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى بجامعة القاهرة، بحضور نخبة من القيادات، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وذلك بمقر الكلية بفرع جامعة القاهرة بمدينة الشيخ زايد.

 

وفى بداية كلمته، أشاد الوزير بافتتاح هذا الصرح الأكاديمي الوليد بجامعة القاهرة؛ والذى يهدف إلى التوسع في مجالات تطبيقات النانو تكنولوجي، وتعظيم علاقة الجامعة مع الصناعة والتكنولوجيا؛ تماشيًا مع رؤية مصر 2030، والمساهمة في تشكيل مستقبل الصناعات المعتمدة على مواد النانو في مصر من خلال إعداد وتأهيل نخبة من الباحثين القادرين على التعلم والابتكار.


و وجه د. عبد الغفار التهنئة لأسرة الجامعة على هذه الخطوة الطيبة في اتجاه التحديث والتطوير، مؤكدًا أنها إضافة أكاديمية مميزة تساهم فى تحقيق انتقال الجامعة إلى مصاف الجامعات الذكية المواكبة لعصر الثورة الصناعية الرابعة.

 

وأوضح الوزير أن بداية علم النانو تكنولوجى تعود لعام ١٩٥٩ حيث استمرت أبحاث النانو تكنولوجى تزيد منذ ذلك الوقت لتدخل كافة مجالات الحياة كالطب والهندسة وعلوم الحاسب والبيئة وغيرها من المجالات.


عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لمتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة بين الوزارتين في مجال التحول الرقمي والبنية المعلوماتية، بحضور المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية ورئيس قطاع الاتصالات والبنية الأساسية، ود. أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، والدكتور هشام فاروق مساعد وزير التعليم العالي للتحول الرقمي، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


في بداية الاجتماع، أكد الدكتور خالد عبدالغفار على أهمية مشروع الجامعات الرقمية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات رقمية وتطوير والبنية المعلوماتية بها؛ لتلبية متطلباتها في تحقيق التحول الرقمي.

 

وأشار د. عبدالغفار إلى أبرز مجالات التعاون المشترك بين الوزارتين والتي تشمل تنفيذ مشروع منظومة الاختبارات المميكنة، وتطبيقات الجامعات الذكية بهدف تحويل الجامعات إلى جامعات رقمية ورفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية بها، فضلًا عن تنفيذ مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية.


استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من  د. محمد بيومى زهران  رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بشأن قيام الهيئة بتوقيع بروتوكول تعاون مع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST).

وأشار التقرير إلى أن البروتوكول يهدف إلى التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات الاستشعار من البعد وبحوث الفضاء، وإقامة مشاريع بحثية مشتركة، وبرامج تأهيل وتدريب ذات الاهتمام المشترك، وتحليل صور الأقمار الصناعية، واستخدام تقنيات الذكاء الصناعى، ومعالجة الصور، وكذلك التعاون في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء من تطوير أنظمة الأقمار الصناعية ومكوناتها لتلائم عملها في البيئة الفضائية.

 

كما يتعاون الجانبان من خلال تبادل الخبرات العلمية والتقنية فى مجالات التعليم والتدريب والدراسات العليا والبحث العلمي، وتنظيم ورش العمل والمؤتمرات العلمية، وذلك بما يحقق أهداف التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

 

عقد د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بحضور اللواء خالد فؤاد محافظ جنوب سيناء، د. أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات؛ لمناقشة مقترح الهوية البصرية لمدينة شرم الشيخ، وذلك بمقر الوزارة.

 

أكد الوزير خلال الاجتماع على التكليف الرئاسي بتصميم الهوية البصرية لكل محافظات مصر من أجل وضع هوية مصر البصرية لكل محافظاتها على الخريطة العالمية مما يسهم إيجابيًا  فى الترويج السياحى لها.

 

وأشار د. خالد عبدالغفار إلى الهوية البصرية للمدن والمحافظات، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على القيم الجوهرية الثقافية والتاريخية للمحافظات والمدن المصرية من خلال هوية بصرية يعرفها العالم.