الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المطالب الفلسطينية والإسرائيلية لاستكمال الهدنة.. طارق الفرا يكشف

اللواء عباس كامل
اللواء عباس كامل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي

قال طارق الفرا، الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني، إن إسرائيل تتحدث عن هدنة طويلة الأمد بشرط تنفيذ عدة شروط، وهي وقف كل أشكال المقاومة خاصة بناء الأنفاق واطلاق الاسرى الإسرائيليين الذين تم أسرهم من قبل حماس في وقت سابق وعددهم خمسة أسرى منهم ضباط بجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع الفرا في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن شروط حماس تختصر في رفع الحصار عن قطاع غزة ووقف الاعتداء الذى يحدث في حي الشيخ جراح والقدس، كذلك وقف الحصار الكلي على فلسطين وإعادة إعمار قطاع غزة والسماح  بدخول الأموال إلى القطاع لتحسين جودة وادارة القطاع.

وأضاف "حماس لديها مطالب تتعلق بطريقة الحركة التجارية بين قطاع غزة ومصر، وهناك مطالب أيضا من حماس بتشكيل حقل الغار في قطاع غزة وهو تحت إدارة مصرية، ولكن حتى الأن لم يتم الرد على أى من هذه المطالب".

وتابع "الإجراءات السياسية الموجودة الآن هي إجراءات تحاول مصر أن تصل من خلالها لتقريب وجهات النظر والشروط الموجودة، بحيث يكون هناك تنفيذ على الأقل لصفقة تبادل الأسرى وتسهيل عملية الوصول إلى تهدئة طويلة الأمد في المرحلة الحالية".

وأكمل "لذلك قام اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة بزيارة إلى إسرائيل وبعدها ذهب إلى فلسطين لمقابلة شخصيات فلسطينية في الضفة الغربية، ومن ثم سيتم ترتيب اجتماع للقاء الفصائل الفلسطينية بالقاهرة في وقت لاحق".

واختتم "بجانب هذه اللقاءات كان هناك وفد أمني مصرى رفيع المستوى وصل إلى قطاع غزة بالأمس، واليوم سيكون هناك العديد من الاجتماعات تضم قيادة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة مع الوفد المصري ومع اللواء عباس كامل رئيس المخابرات".

مصر تتحرك لضبط الهدنة

وزار اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة، إسرائيل وبحث خلال الزيارة عدة ملفات في مقدمتها تثبيت وقف إطلاق النار مع قطاع غزة.

والتقى اللواء عباس كامل خلال الزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومستشار الأمن القومي مئير بن شابات.

كما زار كامل أيضا رام الله، حيث يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكان في استقباله مسؤولون فلسطينيون في غزة، قبل أن يجري لقاء مع قيادة حماس.

وتأتي زيارة رئيس المخابرات العامة في سياق جهود القاهرة، التي قادت إلى وقف إطلاق النار بغزة، في خطوة يجري تثبيتها عبر سلسلة من التحركات، وصولا إلى إطلاق عملية إعادة إعمار القطاع.

ويوم الجمعة الماضي، وصل وفد أمني مصري إلى غزة، في زيارة تعتبر الثالثة للقطاع منذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية برعاية القاهرة.

ومنذ وقف إطلاق في غزة، يجري الوفد المصري جولات مكوكية بين تل أبيب ورام الله وغزة، لاحتواء التصعيد وتثبيت وقف إطلاق النار، وترتيبات إعمار غزة.

وأعلنت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ فجر يوم 21 مايو/ أيار الجاري، لإنهاء جولة توتر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل استمرت 11 يوما قتل خلالها 255 فلسطينيا و13 إسرائيليا.