الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الحكومة تعلن عودة المواعيد الصيفية للفتح وغلق المحال والمولات والمقاهي والكافيهات.. ونواب: دلالة على قلة الحالات المصابة من كورونا ومطالب بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية

مجلس النواب
مجلس النواب

برلمانية: حال وجود زيادة فى إصابات كورونا الحكومة ستقرر مواعيد اخرى
عضو صحة النواب يطالب المواطنين بعمل هذا التحليل قبل أخذ لقاح كورونا

نائب بصحة البرلمان: مصر ستصبح مركزًا لتصنيع لقاح كورونا في أفريقيا
 

 

وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا على العودة للعمل بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بفتح وغلق المحال والمولات التجارية، والمقاهي، والكافيهات، والمطاعم، المحددة سلفا بقرارات وزيري التنمية المحلية والسياحة والآثار، على أن يتم بدء تطبيق هذه المواعيد اعتبارا من أول يونيو 2021، والتأكيد أنه سيتم تطبيق الغرامة على المنشآت المخالفة لهذه المواعيد، والغلق الفوري لها لمدة أسبوعين، وفي حالة التكرار يتم الإغلاق لمدة شهر، وتم التشديد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا في جميع الأماكن العامة، ولاسيما التي تشهد تكدسا ملحوظا، مع استمرار تطبيق الغرامة على المخالفات الخاصة بتلك الإجراءات، التي من بينها منع تقديم "الأرجيلة".

 

ووافقت اللجنة على الاستمرار في حظر إقامة الموالد، والتشديد على منع إقامة سرادقات العزاء والأفراح، والالتزام بإقامة الأفراح في الأماكن المفتوحة فقط؛ وذلك سعيا للحفاظ على صحة المواطنين؛ نظراً لما تشهده هذه المناسبات من تجمعات كبيرة يصعب معها تطبيق الاجراءات الاحترازية، كما تم التشديد في الوقت نفسه على تطبيق الإجراءات الاحترازية عند عقد الاجتماعات وتنظيم المؤتمرات، طبقا لما أعلنته وزارة الصحة في هذا الصدد.

 

وفى هذا الصدد، أكد عدد من اعضاء مجلس النواب، أن  حالات الاصابة بفيروس كورونا اعدادها انخفضت عن الأسابيع الماضية وذلك ما أعطى الحكومة القرار لاعادة تطبيق المواعيد الصيفية القديمة مرة اخرى وذلك لا يغنى عن ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لعدم زيادة الحالات مرة أخرى.


قال ايناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن  قرار عودة العمل بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بفتح وغلق المحال والمولات التجارية، والمقاهي، والكافيهات، والمطاعم، المحددة  دلالة على قلة الحالات المصابة من فيروس كورونا.

 

وأكدت "عبد الحليم" لـ"صدى البلد"، أن حالات الاصابة بفيروس كورونا اعدادها انخفضت عن الأسابيع الماضية وذلك ما أعطى الحكومة القرار لاعادة تطبيق المواعيد الصيفية القديمة مرة اخرى وذلك لا يغنى عن ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لعدم زيادة الحالات مرة أخرى.


وتابعت النائبة حديثها قائلة:" حال وجود اي تطورات من زيادة اعداد الاصابة بفيروس كورونا سيتم اقرار قرارات اخرى بشأن فتح او غلق المحال من مواعيد او خلاف ذلك".


ومن جانبه، ناشد سمير عيسى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، المواطنين بضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية وخصوصا بعد قرار تطبيق المواعيد الصيفية من المحال وغيرها، مؤكدًا أن الفيروس مازال موجود ويجيب على المواطنين الالتزام.

وقال "عيسى" لـ"صدى البلد"، إنه من المؤكد أن الحكومة تأكدت من انخفاض أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا وقامت باتخاذ هذا القرار، لافتا الى أن الفترة الماضية شهدت زيادة حالات الشفاء من فيروس كورونا ولكن ظهر ما يسمى بالفطر الأسود وهو غير معدي على الاطلاق.


وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة عمل تحليل يكشف هل الشخص مصاب بكورونا ام لا قبل اخذ اللقاح حتى لا تتدهور حالته وهو تحليل يسمى igg أو igm.

 

قال النائب عبد الله أحمد عبد الله عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن الدولة المصرية بذلت جهودا قوية منذ بداية جائحة كورونا، سواء من خلال وضع اكثر من خطة وسيناريو للتعامل مع الأزمة أو توفير المستلزمات الطبية وأماكن تقديم الخدمة، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لضمان تحقيق ذلك، إلى جانب أن الدولة لم تتناس المواطنين محدودي الدخل والفئات غير القادرة، ومن ثم تم إطلاق أكثر من مبادرة لدعم هذه الفئات خاصة أصحاب الأعمال غير المنتظمة.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن هذه الخطوات جميعها كان لها دور كبير فى التصدى للجائحة، كما كانت مصر من أوائل الدول التى تحصل على اللقاح فور الإعلان عنه، وفي خطوة تؤكد حجم الدولة المصرية سيتم تصنيع اللقاح محليا، وستتحول مصر مركزا لتصنيع اللقاح محليا، وذلك فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوطين صناعة اللقاحات فى مصر، هو السبيل الوحيد لمجابهة جائحة كورونا.

 

وأكد عضو لجنة الصحة، أن مصر فى ظل القيادة السياسية الحالية تسير وفقا لخطوات مدروسة وثابتة نحو مستقبل أفضل، وبالفعل أصبحت الدولة المصرية محط أنظار العالم، ولعل ما نشهده من اهتمام دولي كبير بدور مصر المحورى فى المنطقة ترجمة لهذا الاهتمام العالمى، ومن ثم الدولة المصرية فى غضون الفترة المقبلة ستكون فى مصاف الدول الكبرى فى المنطقة.