الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بركات الفرا يعدد مطالب تثبيت الهدنة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي

اللواء عباس كامل
اللواء عباس كامل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي

قال بركات الفرا، السفير الفلسطيني السابق بالقاهرة، إن المطلب الأول لـ المقاومة الفلسطينية هو وقف الحصار الإسرائيلي برا وبحرا وجوا على قطاع غزة، بينما المطلب الثاني عدم تكرار العدوان على القطاع، والثالث وقف الاعتداءات المستمرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى، ورابعا وقف نهائي لعملية التهجير التي يتبعها الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينين في حي الشيخ جراح والقدس.

وتابع الفرا في تصريحات لـ "صدى البلد"، هذه المطالب الأربعة هي مطالب الاساسية بجانب البعض المطالب الأخرى التى تطالب بها المقاومة الفلسطينية، كما يجب أن تتحمل إسرائيل نتيجة كل هذا الدمار الذى حدث في قطاع غزة.

وعن المطالب التى يشترطها الاحتلال الإسرائيلي، قال "المطالب الإسرائيلية تتمثل في وقف العمليات العسكرية من جانب حركة المقاومة حماس، كذلك إطلاق مجموعة من الأسرى الإسرائيليين كانوا قد وقعوا في الأسر".

وأضاف "الاحتلال الإسرائيلي يقوم بالاشتراط لوقف الاعتداء، ولكن هو ما زال مستمر في سياساته العدائية تجاه المسجد الأقصي والشعب الفلسطيني، ومازال مستمر في الاعتداء على قطاع غزة وسياسة التهجير التى يجب أن تقق للأبد".

واختتم "مصر تقوم بجهد كبير تجاه القضية الفلسطينية، وهناك توجيه واضح من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على انهاء الاعداءات التي تتم في حق الشعب الفلسطيني، لذلك من المتوقع أن تنجح المساعي المصرية في  انهاء هذا الاعتداء والوصول إلى اتفاق ملزم مع الإحتلال الإسرائيلي يضمن حق الفلسطينيين". 

مصر تتحرك لضبط الهدنة

وزار اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة، إسرائيل بحث خلال الزيارة عدة ملفات في مقدمتها تثبيت وقف إطلاق النار مع قطاع غزة.

والتقى اللواء عباس كامل خلال الزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومستشار الأمن القومي مئير بن شابات.

كما زار كامل أيضا رام الله، حيث يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وكان في استقبالة مسؤولون فلسطينيون في غزة، قبل أن يجري لقاء مع قيادة حماس.

وتأتي زيارة رئيس المخابرات العامة في سياق جهود القاهرة، التي قادت إلى وقف إطلاق النار بغزة، في خطوة يجري تثبيتها عبر سلسلة من التحركات، وصولا إلى إطلاق عملية إعادة إعمار القطاع.

ويوم الجمعة الماضي، وصل وفد أمني مصري إلى غزة، في زيارة تعتبر الثالثة للقطاع منذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية برعاية القاهرة.

ومنذ وقف إطلاق في غزة، يجري الوفد المصري جولات مكوكية بين تل أبيب ورام الله وغزة، لاحتواء التصعيد وتثبيت وقف إطلاق النار، وترتيبات إعمار غزة.

وأعلنت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ فجر يوم 21 مايو/ أيار الجاري، لإنهاء جولة توتر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل استمرت 11 يوما قتل خلالها 255 فلسطينيا و13 إسرائيليا.