الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اتحاد الثقافة الرياضية يستعد للاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيسه

 الاتحاد المصري للثقافة
الاتحاد المصري للثقافة الرياضية

يستعد الاتحاد المصري للثقافة الرياضية برئاسة الاعلامي اشرف محمود لتنظيم عدد من الأنشطة احتفالا بمرور عشر سنوات على تأسيسه ، وفي مقدمة الانشطة مؤتمر علمي بالتزامن مع الاحتفال بثورة ٣٠ يونيو ويحمل عنوان " الرياضة في الجمهورية الجديدة بمشاركة خبراء مصريين وعرب ودوليين ".


كما يعتزم الاتحاد اقامة مباراة كرة قدم تاريخية استعراضية في الصالة المغطاه بالعاصمة الادارية الجديدة بمشاركة نجوم مصريين وعرب وافارقة من مختلف الاجيال والعصور .


ويذكر ان الاتحاد ، الاول من نوعه مصريا وعربيا وافريقيا ، تأسس في أبريل عام ٢٠١١ في عهد المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة الأسبق .. ومنذ ذلك الحين أخذ الاتحاد على عاتقه نشر ثقافة  الرياضة وقيمها النبيلة في المجتمعين الرياضي والعام.


وعلي مدار 10 سنوات ، كان ومازال الاتحاد يجدا دعما من كافة القيادات التي قادت الرياضة المصرية بداية من المهندس حسن صقر والدكتور عماد البناني والعامري فاروق وطاهر ابو زيد والمهندس خالد عبد العزيز وصولا الى الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الحالي  حيث نظم العديد من الندوات والمؤتمرات في كل محافظات مصر  متعاونا مع كليات التربية الرياضية والجامعات المصرية والعربية .


وابتكر الاتحاد أحداثا لم تكن موجودة قبل تأسيسه مثل الأولمبياد الرمضاني ، والأولمبياد المدرسي ، والأولمبياد النوعي الذي يشارك فيه كل الاتحادات النوعية ونظم في الأقصر وأسوان والوادي الجديد والواحات البحرية وأسيوط ، كما كان الاتحاد هو الهيئة المصرية الوحيدة التي تحتفي بالايام الدولية بالتعاون وتحت اشراف ورعاية مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة من خلال يوم التسامح ويوم المعاق ويوم الثقافة ويوم العمال ويوم الرياضة وتلقى أكثر من شهادة تقدير من الأمم المتحدة في هذا الشأن .. كما يحتفي الاتحاد سنويا بالام الرياضية المثالية في عيد الأم .


وعلى مدى السنوات العشر نظم الاتحاد الذي يضم في عضويته الإعلاميين الكبار : ايمن بدرة واسامة اسماعيل وايناس مظهر ، الي جانب الفنان الكبير سامح الصريطي والشاعر الغنائي الشهير عماد حسن ، و سيدة الاعمال عبير عصام الدين ،   العديد من المسابقات الثقافية والإبداعية لطلاب المدارس والجامعات وودوري مراكز الشباب  للثقافة الرياضية متوازيا مع دوري الكرة .


ولعب الاتحاد دورا في محيطه العربي والافريقي وكان وراء مبادرة تأسيس الاتحادين العربي الذي يحظى باعتراف  اتحاد اللجان الاولمبية العربية والافريقي الذي اقره اتحاد الكونفدراليات الرياضية الافريقية " الاوكسا " واختاره الاتحاد الدولي للثقافة الرياضية ليكون ممثلا عن القارة الافريقية فيه .
ونجح الاتحاد في إقناع عدد كبير من الدول لتأسيس اتحاد الثقافة الرياضية مثل السعودية ولبنان وفلسطين والأردن وفي الطريق بقية الدول التي ستحول المسمى من لجنة إلى اتحاد .


وينظم الاتحاد سنويا احتفالية رياضية ثقافية كبرى سنويا بمناسبة أعياد أكتوبر يشارك فيها أبناء مدن المواجهة في القناة وسيناء .. وكان أول من نظم فعالية رياضية في أرض قناة السويس الجديدة قبل أن تتحول إلى مجرى ملاحي وأول من زارها بعد التحول على رأس وفد كبير يضم رياضيين مصريين وعرب قبل الافتتاح الرسمي .


ويتعاون الاتحاد مع نظرائه من الاتحادات النوعية كل في مجاله بهدف نشر ثقافة الرياضة ،كما يعمل على تنفيذ دور الرياضة في التنمية المستدامة وكذلك دورها في تعزيز الانتماء للوطن .


واختار الاتحاد عدد من الشخصيات الرياضية والإعلامية والثقافية ليكونوا سفراء للثقافة الرياضية منهم الإعلامي الكبير فهمي عمر والكابتن عصام عبد المنعم  واللواء أحمد ناصر والبطل الأوليمبي محمد علي رشوان والبطل الأولمبي هشام مصباح والكابتن احمد ناجي .


وأكد أشرف محمود رئيس الاتحاد على أن المؤتمر السنوي سيلقي الضوء على النهضة الإنشائية التي تشهدها مصر على مستوى الرياضية وما تجده الرياضة من دعم لا محدود من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي تمثل في استضافة العديد من الأحداث القارية والعالمية رغم ظروف توقف الأنشطة في كافة أنحاء العالم على خلفية جائحة " كورونا ".