الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فلسطين توافق على استخدام سبوتنيك.. ولبنان بصدد إنتاجه على أراضيه

توسع في استخدام لقاح
توسع في استخدام لقاح سبوتنيك

أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن وزارة الصحة الفلسطينية وافقت على استخدام لقاح "سبوتنيك لايت" ذي الجرعة الواحدة للتطعيم ضد فيروس كورونا على أراضي فلسطين، بينما تخطط لبنان لتصنيع لقاح سبوتنيك على أراضيها، وفق ما ذكرت شبكة آر تي.

 

وذكرالصندوق أن السلطات الفلسطينية سجلت في يناير الماضي لقاح "سبوتنيك V" الروسي الثنائي الجرعة، وذلك في إطار إجراء "تصريح الاستخدام الطارئ".

 

وأشار الصندوق الروسي إلى أن "فعالية لقاح "سبوتنيك لايت" بلغت 79,4% منذ اليوم الـ 28 بعد تلقي التطعيم، موضحا أن فعاليته تم احتسابها على أساس بيانات المواطنين الروس الذين تلقوا التطعيم بجرعة واحدة، دون تلقي الجرعة الثانية، كجزء من برنامج التطعيم الوطني، في الفترة من 5 ديسمبر إلى 15 أبريل الماضيين".

في لبنان، أعلن وزير الصناعة اللبناني، عماد حب الله، أنه سيتم قريبا توقيع عقد مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة لتصنيع لقاح "سبوتنيك V" في لبنان من خلال شركة "أروان" للصناعات الدوا


وبعد لقائه رئيس الجمهورية، ميشال عون، في قصر بعبدا، قال حب الله للصحفيين، أن توقيع العقد سيتم خلال الأسبوع الثاني من الشهر المقبل.

 

وذكر الوزيرأنه قد يستطيع لبنان إنتاج ما بين 30 مليون و60 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك V"سنويا، بإمكانات وكفاءات عالية. 


من جانبها، وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الإصابات الجديدة كلها محلية، مبينة أن العدد الإجمالي للإصابات يبلغ 540388 إصابة أما إجمالي حالات الوفاة فبلغ 7729 إصابة.