الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اكتشاف أقدم قطعة ذهبية في غرب ألمانيا

قطعة ذهبية
قطعة ذهبية

تشهد ألمانيا مجموعة من الإكتشافات الأثرية القديمة خلال جولات متتالية من البحث والتنقيب يقوم بها مجموعة من العلماء الألمان.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية، اكتشف علماء الآثار أقدم قطعة ذهبية في جنوب غرب ألمانيا بمدينة توبنجن.

وبحسب وصف المكتشف للقطعة، هي حلقة لولبية من الأسلاك الذهبية اكتُشفت في قبر امرأة من العصر البرونزي المبكر.

ويقع قبر المرأة الذي اكتُشف به الذهب في مكان ليس بعيداً عن مجموعة من المدافن الأخرى التي تعود إلى العصر البرونزي المبكر في مستوطنة ما قبل التاريخ على قمة تل في بلدة كيرشبرج الألمانية.

وقاد الحفريات التي قادت لهذا الاكتشاف رايكو كراوس من معهد آثار عصور ما قبل التاريخ والقرون الوسطى في جامعة توبنجن، ويورج بوفينجر من مكتب ولاية بادن فورتمبيرج لإدارة التراث الثقافي ومقره في إسلنجن جنوب ألمانيا.

وخلال الحفريات، وجد الباحثون أن المرأة دُفنت في وضع الجنين، وهذا النوع من الدفن هو نموذجي في أواخر العصر الحجري الحديث بأوروبا الوسطى، والشيء الوحيد الذي عُثر عليه في القبر هي اللفة الحلزونية المصنوعة من الأسلاك الذهبية، وربما كانت تُستخدم لتزيين الشعر، ويشير ذلك إلى أنّ السيدة التي كان ترتديها تتمتع بمكانة اجتماعية عالية، ويعتقد ّ المؤرخون أن صاحبتها عاشت بين (1850 و1700) قبل الميلاد، في العصر البرونزي المبكر.

ويقول تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة توبنجن، إنّ الذهب المكتشَف يحتوي على نحو 20% من الفضة، وأقل من 2% من النحاس، وله آثار من البلاتين والقصدير، ويشير هذا التكوين إلى سبيكة ذهب طبيعية نموذجية من رواسب الأنهار.