الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صدور الجزء الرابع من سلسلة كتابات نجيب محفوظ غير القصصية في لندن

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

صدر الجزء الرابع والأخير من سلسلة "كتابات نجيب محفوظ غير القصصية" عن دار "جينكو" في لندن، ويشمل المقالات من 1989 إلى 1994، أي ينتهي بمقالات أكتوبر 1994، وهو الشهر الذي وقعت فيه محاولة اغتيال الكاتب فتوقف لفترة عن كتابة مقالاته، قبل أن تُستأنف في شكل آخر.

يحمل هذا الجزء عنوان "بعد جائزة نوبل" After the Nobel Prize: 1989-1994 ويحوي مقالات يبلغ عددها 385 مقالة قام على ترجمتها "نيل هيوويسن" Neil Hewison المستعرب والمدير السابق المشارك لدار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والمشرف حتى عامين مضيا على "ميدالية نجيب محفوظ للأدب"، الجائزة السنوية التي تمنحها الدار نفسها، وشمل الجزء الأول من السلسلة مقالات محفوظ في الفلسفة والأدب التي نشرها في مطلع حياته وحتى عام 1945.

أما الأجزاء الثلاثة التالية فكرّسه لترجمة مقالات محفوظ التي كان ينشرها أسبوعيًا في جريدة "الأهرام" في باب بعنوان "وجهة نظر" بدءً من عام 1974. 

في الوقت نفسه؛ نُشر الجزء الثاني بعنوان "مقالات عصر السادات" Essays of the Sadat Era ويشمل المقالات من عام 1974 إلى 1981 مرتبة حسب تاريخ نشرها. الجزء الثالث يواصل من سنة 1982 إلى 1988 بعنوان "السنوات المبكرة من عصر مبارك" "The Early Mubark Year"s.

نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا (11 ديسمبر 1911 – 30 أغسطس 2006)، والمعروف باسمه الأدبي نجيب محفوظ، وهو روائي، وكاتب مصري. يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب. كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004. 

تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله: الثلاثية، وأولاد حارتنا، والتي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيع وجودية تظهر فيه، و يُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون.