الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الفائز بجائزة النيل للمبدعين العرب: جائزة علمية من طراز فريد.. مصر تحمى ولا تهدد

جوائز الدولة
جوائز الدولة

أعرب المفكر اللبناني الدكتور رضوان نايف السيد، الفائز بجائزة النيل المصرية للمبدعين العرب لعام ٢٠٢٠ – ٢٠٢١، عن فخره بمصر وبفوزه بجائزة النيل، واعتزازه الكبير بالحصول على جائزة النيل للمبدعين العرب باعتبارها تكريمًا لكبار المفكرين والمثقفين العظماء.

 

وأكد الدكتور رضوان نايف السيد أنها جائزة علمية من طراز فريد، مشددًا على أن العلاقات بين مصر ولبنان تعد شراكة ممتدة لأكثر من قرن وربع القرن من الزمان، وأن مصر تحاول المساعدة دائمًا من أجل حكم القانون والدستور لدى الشعب اللبناني.

 

وقال المفكر اللبناني إنه تعلم فى مصر وحصل على شهادته الجامعية من جامعة الأزهر الشريف، مؤكدًا أن ثقافته مصرية وأن الإشكاليات الكبرى التى تصدى لدراستها على مدار ٤٠ عامًا فى الفكر العربي والإسلامي تعلمها فى مصر.

 

وأضاف: "مصر تحمى ولا تهدد وتصون ولا تبدد وتتحمل من أجل خير البشرية ما لا يستطيع ولا يطيق أحدا وترعى خير العرب أجمعين".

 

وكان السفير ياسر علوى سفير مصر بلبنان، استقبل أمس، الأربعاء، المفكر اللبناني الدكتور رضوان نايف السيد في مكتبه.

 

وقال  السفير ياسر علوى إن جائزة النيل هى أعلى جائزة تمنحها مصر، معتبرًا أن منحها للمفكر العربى رضوان السيد تعد تكريمًا كبيرًا وتتويجًا لفكره المستنير ودراساته فى تجديد الفكر الدينى والفكر السياسى العربى، مستشهدًا بكتبه حول الإسلام المعاصر وتقاليد الاستشراق الألمانى.

 

وعبَّر عن سعادته بمصادقة المفكر اللبنانى على مدار أكثر من ٢٠ عامًا، مشددًا على أن هذه الجائزة تعد تكريمًا لمسيرة طويلة من العلم والثقافة التى تحيى تقاليد الفكر المستنير والقانون والدستور.

 

وأضاف أن فكر الدكتور رضوان السيد يجسد لبنان الذى يحبه ويؤمن به كل مصري وعربي، وهو لبناني الفكر والثقافة والاستنارة والقانون والدستور، مؤكدًا أن كل ما دون ذلك هو انحراف عن حقيقة لبنان ومصيره إلى زوال ليعود لبنان بصورته العالقة في أذهان المصريين والعالم أجمع.