الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ماكرون: مستعدون للمساعدة في التحضير للانتخابات العراقية

مصطفى الكاظمي وإيمانويل
مصطفى الكاظمي وإيمانويل ماكرون

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، أهمية تطوير التعاون الثنائي بين بغداد وباريس.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، أن "الكاظمي، تلقى اتصالا هاتفيا، اليوم الجمعة، من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون المشترك بين بغداد وباريس".

وأكد الكاظمي، خلال الاتصال "علاقة العراق التاريخية الوثيقة مع فرنسا، ومواقفها الايجابية تجاه قضايا المنطقة"، مشيداً بـ"دور فرنسا ودعمها للعراق في مجال الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية".

ولفت إلى "أهمية تطوير التعاون الثنائي بين العراق وفرنسا في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والثقافية، إلى جانب توفير البيئة المناسبة لعمل الشركات الفرنسية والاستثمار في العراق".

من جهته، جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعمه لـ"الحكومة العراقية، وتجربة العراق الديمقراطية في ظل ما تواجهه من تحديات"، مؤكداً "استعداد فرنسا لتقديم مختلف أوجه الدعم الذي تحتاجه الحكومة العراقية في التحضير للانتخابات المبكرة، وتأييد فرنسا للقرار الأممي بإرسال مراقبين لإسناد عمل مفوضية الانتخابات".

وأثنى ماكرون، على "دور العراق الإقليمي في تقريب وجهات النظر"، معبرا عن "تفاؤله بأن الدور المتنامي للعراق في هذا المجال؛ سيكون له أثر مستدام في تحقيق الاستقرار الذي ستنعكس آثاره إيجابيا على جميع الأطراف".

واتفق الجانبان، بحسب البيان، على "استمرار التواصل بينهما، من أجل تنسيق المواقف تجاه التحديات والأزمات الإقليمية والدولية، بالشكل الذي يخدم مساعي حل النزاعات وتقريب وجهات النظر".