الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد استخراج 3 كيلو من معدة شاب بمطروح.. ما هو هوس أكل الشعر وأبرز أعراضه

استخراج كتلة شعر
استخراج كتلة شعر من معدة مريض بمطروح

نجح الفريق الطبي بمستشفى خاص بمحافظة مطروح، في إجراء عملية جراحية لشاب واستخراج 3 كيلو شعر كان قد تناولهم الشاب وتم احتجازهم في معدته.

 

وعانى الشاب البالغ من العمر 27 عاما من آلام حادة بمعدته ادت إلى لجوءه للفريق الطبي لضرورة تشخيص مرضه، والتي اتضحت بعد إجراء الأشعة اللازمة، واستمرت العملية الجراحية لمدة 3 ساعات متواصلة.

 

نجح د. طارق الكاسح، والفريق الطبي في إزالة الشعر المتراكم في المعدة بنجاح، ويرصد «صدى البلد» أبرز المعلومات عن مرض هوس نتف الشعر، وبداية توثيقه طبيا وأعراضه.


يعرف هذا المرض بمتلازمة "تريكوفاجيا"، وهو داء لأكل القهري للشعر ويرتبط أيضا بنتف لشخص للشعر، مع بلعه، ويبتلع الأشخاص المصابون بهذا الداء الشعر الذين ينتفونه، وياكل المريض بهذه المتلازمة الشعر باستمرار وعادة ما يكون شعره.

 

ويقوم المريض بشد شعره حتى يقتلعه من جذوره ثم يأكله، وفي بعض الأحيانيأكل جذع الشعر نفسه، ويتجمع الشعر في النهاية في الجهاز الهضمي بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضمه وإخراجه مع البراز.

 

ويسبب داء أكل الشعر آلام مستمرة في المعدة وعسر عهضم، وفي بعض الاحيان قد يأكل المصابون بهذا الاضطراب شعر الىخرين، ويعد هذا المرض في مجال الطب النفسي اضطراب نفسي قهري.

 

يرجع تاريخ اكتشاف هذه المتلازمة إلى القرنالثامن عشر، حيث توصل إلى الطبيب الفرنسي م, بودامنت، من خلال حالة صبي يبلغ من العمر 16 عاما كان مصابا بداء نتف الشعر وأكله، ووثق هذه المعلومات كبداية لمعرفة المرض.


ويعرف مرض أكل لاشعر ايضا بمتلازمة "رابونزل" وتحمل هذا الاسم بعدما يتحول الشعر الذي أكله الشخص إلى كتلة بجسده تحديدا في الامعاء، ويمكن ان يكون هذا الاضطراب قاتلا حال تشيخصه بطريقة خاطئة،لأنه عادة ما يحتاج المرضى إلى اجراء عملية جراحية لإزالة هذه الكتلة التي تعيق حركة الأمعاء.