الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

احذر.. متصفح "علي بابا" يراقب بيانات مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد

متصفح علي بابا يراقب
متصفح "علي بابا" يراقب بيانات مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد

أثارت محركات البحث والتطبيقات الصينية من جديد شكوك المستخدمين بمراقبتها الهواتف وبيانات المستخدمين، حيث   كشفت تقارير منذ أيام أن متصفح الإنترنت الشهير UC Browser المملوك لشركة علي بابا الصينية يقوم بمراقبة بيانات المستخدمين الشخصية في تهديد خطير وانتهاك لخصوصيتهم.

 

ويقوم متصفح UC Browser من علي بابا بتتبع عادات المستخدمين وأنشطة البحث الخاصة بهم على الإنترنت من خلال هواتف آيفون وأندرويد ومن ثم إرسال لبيانات مرة أخرى إلى خوادم الشركة، وذلك بحسب موقع  AppleInsider. 

 


وتم اكتشاف السلوك من قبل الباحث الأمني Gabi Cirlig جابي جيرلنج، الذي حدد سجلات التطبيق لكل موقع ويب يزوره المستخدم ، بالإضافة إلى معلومات عنوان IP ، واكتشف أنه يرسل تلك البيانات إلى الخوادم المملوكة لـ UCWeb ، كما يستمر جمع المعلومات أثناء استخدام وضع التصفح المتخفي.

 

 وفقا لمجلة فوربس الأمريكية يقوم UC Browser من علي بابا بتعيين أرقام تعريف للمستخدمين ، وهو تكتيك يمكن استخدامه لتتبع السلوك عبر الإنترنت، كما يمكن للمتصفح بكل سهولة إلى بصمات أصابع المستخدمين وربطهم بشخصياتهم الحقيقية. 


ومقارنة بالمتصفحات الرئيسية الأخرى ، قال الباحث بأن جوجل كروم ،على سبيل المثال ، لا يجمع محفوظات الاستعراض أو ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع أو المعلومات التي يتم إدخالها في النماذج ، مثل نشاط UC Browser الذي يقوم بالحصول على عناوين URL.

 

ويضم متصفح UC Browser أكثر من 500 مليون عملية تحميل على أندرويد، كما تمثل الإعلانات في المتصفح جزءًا كبيرًا ، كما يعتبر من ضمن  أكثر المتصفحات استخدامًا في العالم.