الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طافوا على السفارات

أفغانستان توجه طلب مساعدة عاجل للمجتمع الدولي .. والسبب كورونا

تفشي الهند آثر على
تفشي الهند آثر على الدول المجاورة

طالبت الحكومة الأفغانية بدعمها بشكل عاجل من قبل  المجتمع الدولي لمواجهة تصاعد الحالات  بفيروس كورونا ، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

ووجهت الحكومة الأفغانية ممثلة في وزارة الصحة طلبًا بمساعدتها وتزويدهم باللقاحات المضادة للوباء، لأجل الحد من التنامي في حالات إصابة ووفيات كوفيد-19 التي زادت مؤخرًا.

وشهدت أفغانستان ما مجموعه 78 ألف حالة إصابة و3007 حالات وفاة بسبب الوباء.


يأتي ذلك وسط حالة من التأخر في اللقاحات في العالم بسبب تفشي الوباء في الهند، التي تعد من أكبر منتجي اللقاحات في العالم، لكن توجهها في الفترة الحالية للداخل لمواجهة حالة التفشي .

ياتي ذلك وسط إعلام  منظمة الصحة العالمية لأفغانستان بأن الـ3 ملايين جرعة التي كان من المتوقع أن تتلقاها البلاد بحلول أبريل لن تكون متاحة حتى أغسطس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، غلام داستاجير نزاري:"نحن في خضم أزمة"،  كاشفًا  عن إحباطه العميق من توزيع اللقاحات العالمية التي تركت البلدان الفقيرة تكافح لإيجاد الإمدادات لشعوبها.

وقرع نزاري، أبواب العديد من السفارات وحتى الآن "تلقى إجابات دبلوماسية"، حيث لا توجد جرعات لقاح، على حد قوله.

وخلال الشهر الماضي، هددت الوتيرة المتصاعدة للحالات الجديدة بإرهاق النظام الصحي في أفغانستان، الذي يعاني بالفعل تحت وطأة الصراع المستمر.

وجزئيا، تم إلقاء اللوم في الزيادة على السفر المستمر مع الهند، ما أدى إلى ظهور سلالة "دلتا" شديدة العدوى، والتي تم اكتشافها لأول مرة في الهند.

وساعدت سلالة "دلتا" في ارتفاع معدل الإصابة في أفغانستان، حيث أصاب 16 ولاية وكانت العاصمة كابل هي الأصعب.