الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد وفاة 6 وإصابة 19 آخرين بسبب حريق .. ماذا يحدث في المؤسسة العقابية بالمرج؟

المؤسسة العقابية
المؤسسة العقابية بالمرج

نشب حريق ضخم في أحد عنابر المؤسسة العقابية الخميس الماضي بمنطقة المرج، والذي يقع ضمن إشراف وزارة التضامن الاجتماعي، وأدى إلي وفاة 6 أطفال وإصابة 19 آخرين، وفور تلقي رجال الحماية المدنية بالقاهرة بلاغا بنشوب الحريق، توجهوا على الفور بـ6 سيارات إطفاء، وتمكنت القوات من فرض كردون أمني حول المؤسسة حتى لا تمتد النيران إلى المباني المجاورة.

 

تعقيب وزارة التضامن

أكدت وزيرة التضامن الإجتماعي الدكتور نيفين القباج، أنها ستتخذ كافة الإجراءات الرادعة لمحاسبة المسؤولين التابعين للوزارة في المؤسسة العقابية في حال تورطهم وتسببهم في التقصير الذي أدى إلى الحريق، الذي تسبب في وفاة 6 أطفال وإصابة 19 آخرين.

 

وأوضحت "القباج" خلال بيانها أمس، أنها انتقلت إلى موقع الحادث فور وقوعه لمتابعة التطورات، والاطمئنان على باقي الأطفال وتقديم كافة سبل الدعم النفسي لهم.

 

البرلمان يتهم التضامن بالتقصير

 

خرجت اتهامات عديدة من مجلس النواب ضد وزارة التضامن الإجتماعي، بسبب التقصير في الاهتمام بمؤسسات رعاية الأحداث، وفي هذا الصدد تقدمت النائبة سكينة سلامة ببيان عاجل إلى المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب ، توضح فيه أن الحادث يكشف حجم الإهمال والتقصير من جانب وزارة التضامن الإجتماعي تجاه المؤسسة العقابية ، بالتزامن مع خروج وزيرة التضامن الدكتورة نيفين القباج للتحدث بشأن حجم التطوير الذي تشهده المؤسسات العقابية الخاضعة لاشرافها.

 

الحادث ليس الأول من نوعه

وأكدت "سلامة" في بيانها ، أن هذا الحادث ليس الأول من نوعه ولن يكون الأخير، في حال عدم وجود إجراءات رادعة، ومحاسبة حاسمة للمسؤولين لحماية الأطفال داخل تلك المؤسسات، مشيرة إلى أنه لو تم تنفيذ التوصيات التي تمت مناقشتها مع وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج مطلع فبراير المقبل والتى تضمنت تطوير المؤسسة العقابية وما تحتاجه من تشديد أعمال الرقابة واستحداث أعمال التطوير والتأهيل، ما وقعت تلك الحادثة.

 

الطب الشرعي يكشف السبب الحقيقي للوفاة

وكشف تقرير الطب الشرعي الأولي أن الوفاة كانت بسبب الاختناق، وأن جميع الجثث سلمية وتم التعرف عليها وجارى تسليمهم لذويهم، فيما جاءت أقوال المسؤولين عن المؤسسة العقابية خلال جلسات الإستماع أمام النيابة أن النظام السائد داخل المؤسسة هو إدخال الأطفال النزلاء عقب انتهاء اليوم إلى العنابر وغلق الأبواب عليهم، نظرا لكونهم خاضعين للتأهيل النفسى والاجتماعى، ويلزم الحفاظ عليهم وحجبهم عن الآخرين خلال فترة التأهيل.

 

وأضافوا أنهم حاولوا السيطرة على الحريق داخل العنبر باستخدام طفايات الحريق الموجودة داخل المؤسسة، ولكن حالت قوة وسرعة النيران دون السيطرة عليه.

 

حبس المسؤولين عن المؤسسة العقابية

وأمرت نيابة شرق القاهرة الكلية، اليوم، بحبس 4 مسؤولين بالمؤسسة العقابية بالمرج في واقعة الحريق الذي نشب أول أمس الخميس، وأسفر عن وفاة 6 أطفال وإصابة 19 آخرين، 4 أيام على ذمة التحقيق، وكلفت النيابة العامة بالمتابعة الدورية مع المستشفيات التي نقل إليها الأطفال للوقوف على آخر تطورات حالتهم الصحية، وبيان إمكانية الاستماع لأقوالهم.

 

حاول "صدى البلد" التواصل مع مسؤولي وزارة التضامن للتعقيب على الحادث ولكن دون استجابة!!