الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تكلف 113 ألف جنيه.. قصة إنشاء أول كوبري في مصر وسبب بنائه

صدى البلد

كوبري قصر النيل هو أحد إبداعات عصر الخديوي اسماعيل الذي أراد "لمصر" أن تصبح مثل أوروبا، وشهرة الكوبري ليس فقط انه الاقدم في تاريخ الانشاء، بل  شهرته بسبب الأسود "الأربعة" والتي تمثل لمصر تحفة معمارية حضارية جميلة ورائعة.


وبمناسبة ذكري إنشاء كوبري قصر النيل يستعرض "موقع صدي البلد" أبرز وأهم المعلومات الخاصة بفكرة إنشائه في السطور التالية: 
 

يقع كوبري قصر النيل بالقرب من ميدان التحرير بالقاهرة، ويعتبر أول كوبري أنشئ في مصر للعبور على النيل، في عام 1869 في عهد الخديوي إسماعيل، إذ أصدر أمرا عالياً إلى نظارة الإشغال عام 1865 أثناء بناء سرايا الجزيرة بإقامة كوبري يصل بين القاهرة والجزيرة بتكلفة 113 ألف و 850 جنيها مصريا.


قصة إنشاء الكوبري بدأت مع تفكير الخديوي إسماعيل في إنشاء جسر يربط بين ميدان التحرير، الذي كان معروفاً وقتها باسم "ميدان الإسماعيلية"، والضفة الغربية من النيل بمنطقة الجزيرة اقتداءً بمدن أوروبا، التي تربط الجسور بين ضفافها، كان الناس ينتقلون في هذه الفترة بين ضفتي النيل، باستخدام النقل النهري، عبر المراكب الشراعية، التي تٌصف بجوار بعضها البعض وتمتد عليها ألواح من الخشب كي يسير الناس عليها، ما جعل من فكرة إنشاء الكوبري وقتها فكرة عصرية متطورة.


تكفلت شركة فرنسية ببناء كوبري قصر النيل، ليكتمل بناؤه في منتصف عام 1871 بطول (406 أمتار) وعرض (10.5 متر) منها (2.5 متر) للرصيفين الجانبيين وطريق بعرض (8 أمتار).


كان الكوبري مكونًا من 8 أجزاء، منها جزء متحرك من ناحية ميدان الإسماعيلية طوله 64 مترًا لعبور المراكب والسفن يتم فتحه يدويًا من خلال تروس، علاوة على جزئين نهائيين بطول 46 مترًا و5 أجزاء متوسطة بلغ طول كل منها 50 مترًا.


وتم تأسيس دعائم الكوبري من الدبش المحاط بطبقة من الحجر الجيري الصلب، كما تم تنفيذ الأساسات بطريقة الهواء المضغوط، وصممت فتحات الكوبري كي يمكنها حمل 40 طنًا والسماح بعبور عربات متتابعة وزن كل منها 6 أطنان أو تحمل أوزان ضخمة موزعة على جسم الكوبري.


وكان الافتتاح" الرسمى" للكوبرى فى فبراير عام 1872، ودخلت مصر عصر الكبارى وأصبح فى قلب القاهرة وريد اسمه كوبرى قصر النيل يضخ البشر والدواب محملة بالأقوات والأرزاق وأصبح التبادل التجارى بين ضفتى النيل وبين القاهرة والجيزة سهلا ومأمونا واستمر فى الخدمة 60 عاما تقريبا.

Capture6تعت6ت6ت5ت6
Capture6تعت6ت6ت5ت6
Captureثقت54ث
Captureثقت54ث
Captureفوغزوغفوي
Captureفوغزوغفوي
Captureق6تننف6سقن
Captureق6تننف6سقن
Captureقثىتثقىت
Captureقثىتثقىت
Captureيةفى ةى
Captureيةفى ةى