الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لقاءات أدبية ومحاضرات ثقافية متنوعة بالبحر الأحمر‬

ثقافة البحر الاحمر
ثقافة البحر الاحمر

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة البحر الأحمر، حيث استمر بيت ثقافة القصير فى تقديم العرض المسرحي "كوميديا الحب" لمدة خمسة أيام يوميا على مسرح جمعية الشبان المسلمين.

 

والعرض هو قصة كوميدية مستوحاة من رواية القصة شهر زاد، وتدور القصة حول ملك وابنته لأميرة وملكة وابنها الامير وحوار القصة ينفذه عفريت وعفريته من الجن الطيار علي أن تكون النهاية سعيدة، العرض تأليف صلاح متولى، إخراج محمد سامح، موسيقى وألحان علاء منصور، أشعار كمال حسن على، إستعراضات هنائى كمال، تمثيل أعضاء فرقة بيت ثقافة القصير المسرحية.

 

وقدمت مكتبة الخالدين بسفاجا أمسية شعرية للشاعر بركة فنجري مغربى قام فيها بإلقاء بعض من قصائده، كما أعد نادي أدب بيت ثقافة سفاجا أمسية شعرية شارك فيها من الشعراء "محمد سعيد، جمال إسماعيل، محمود احمد على" بمكتبة الشباب والطفل بالقصير أدارها الشاعر شاذلى عبدالعزيز، إلى جانب ندوة ثقافية بعنوان "القصير التاريخ والتراث والأدب" تحدثا فيها كل من محمد عبده عن تاريخ مدينة القصير وتراثها وأشهر الأدباء فيها وكذلك مراحل تطور الحركة الثقافية والأدبية بالمدينة.

 

ونفذ قصر ثقافة الغردقة محاضرة بعنون "التلوث السمعي" ألقتها عبير سمير  متحدثة عن التلوث السمعي هو خليط من الأصوات الغير مرغوب فيها والمزعجة، والتي تنتج وتصدر من بعض الآلات الموسيقية وتناولت أضرار التلوث السمعي ومنها فقدان السمع الحسي، الإضرار بالصحة العامة والنفسية، الاكتئاب ومنها الاضرار بالقدرات العقلية وتحدثت عن مصادر التلوث السمعى.

 

كما أقيمت محاضرة بعنوان "نظرة عامة علي انواع الموسيقي" حاضرها سامح سامي أحمد متحدثا عن الموسيقى نوع من أنواع الفنون التي يحبها الكثير ويهتم بها من ناحية الألحان وهي من الفنون القديمة ومن أصل يوناني، وتعتبر غذاء للروح وتعمل علي تحسين القدرات المعرفية وتعمل علي تنشيط الذاكرة وتحسين مهارات الفرد الحركية وتساعد علي التخلص من اوقات الفراغ.

 

وعقد قصر ثقافة الشلاتين محاضرة بعنوان "الإيثار" حاضر فيها محمد نعيم متحدثا عن الإيثار بوصف خلق كريم، وخلق من محاسن الأخلاق الإسلامية، وهو مرتبة من مراتب البذل والكرم، ومنزلة عظيمة من منازل العطاء و السخاء، خلق يبعث على المودة و الرحمة.