الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تيمو وفيرو ونصيب الأسد.. فيديو كرتونى يفند مزاعم أثيوبيا فى أزمة سد النهضة

صدى البلد

تناقلت وكالات الأنباء الدولية مزاعم أثيوبيا بأن مصر تحصل على نصيب الأسد من نهر النيل ورغم تعنت أثيوبيا لسنوات فى الوصول لاتفاق ملزم مع دول المصب وكذب هذه الإدعاءات وغيرها  إلا أن مصر تصر على استمرار التفاوض تحت رعاية الاتحاد الإفريقى.

ونشرت وزارة الموارد المائية والرى فيديو توضيحى كرتونى بعنوان"تيمو وفيرو ونصيب الأسد" يكشف مزاعم أثيوبيا فى أزمة سد النهضة. 
 

وجاء فى الفيديو بعض الحقائق منها أن مصر بلد صحراوى، و أثيوبيا بلد خضراء ومصر تعتمد على نهر النيل فقط فى الرى إنما أثيوبيا لديها 12 نهرا بخلاف البحيرات .

وأشار الفيديو إلى أن مصر ليس بها زراعة على مياه الأمطار و تحصل فقط من النيل الأزرق على ٥٥ مليار متر مكعب الذين لا يكفون احتياجات المصريين الذين يذيد عددهم على 100 مليون نسمة.

وأوضح أن أثيوبيا يهطل عليها كل عام 936 مليار متر مكعب من مياه المطر بينما يسقط مصر مليار واحد فقط من مياه الأمطار، وعلى باقى دول حوض النيل سبعة أضعاف مياه الأمطار التى تهبط على إثيوبيا.

وأشار  إلى أن دول حوض النيل بها 7 بحيرات مملوءة بالمياه وهو ما يعادل 400 مرة ضعف حصة مصر .

وتم التأكيد على أن مصر هى الوحيدة من دول حوض النيل التى أغلب أراضيها صحراء وهى الوحيدة التى تعيد استخدام مياه الصرف الزراعى وحصتها من مياه النيل لا تكفى احتياجاتها.

وجاء هذا الرد المبسط للوصول لفئات الأطفال والبسطاء ممن لا يفهمون حقيقة ما تدعى به إثيوبيا على مصر فى أزمة سد النهضة.